عناصر مشابهة

أي منهج لدراسة الظواهر الانسانية والثقافية ؟

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الثقافة الشعبية
الناشر: أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر
المؤلف الرئيسي: غاليم، محمد الحاج (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع3
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2008
الصفحات:12 - 31
ISSN:1985-8299
رقم MD:638040
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد أدت الثورة المعرفية التي شهدتها حقول علمية كالذكاء الاصطناعي واللسانيات وبعضن تخصصات علم النفس العصبي والأنساق الإدراكية، منذ منتصف القرن العشرين على وجه الخصوص، إلى تطورات أعادت النظر، تدريجيا، في مناهج باقي العلوم المتصلة بدراسة طبيعة الإنسان ومحيطه، ومنها علوم الأحياء والأناسة والعلوم الإنسانية والاجتماعية، التي أصبحت ملزمة، باعتبارها علوما معرفية، بأخذ نتائج هذه التطورات بعين الاعتبار والاندماج بصورة طبيعية في البحث الساعي إلى بلورة ما أصبح يسمى اليوم نظرية صورية للمعرفة (formal theory of cognition). ومما يعنيه هذا الاندماج ربط دراسة المعرفة الاجتماعية / الثقافية (موضوع العلوم الإنسانية والاجتماعية) بدراسة كل ملكات الذهن / الدماغ (لدى الإنسان والحيوان) وعلى كافة المستويات، بما في ذلك البنيات الذهنية التي قطع البحث في خصائصها أشواطا هامة كالبنيات البصرية والموسيقية واللغوية. 1-كما يعنى فرز الأوليات التصورية والأنساق الفرعية التي تشكل هندسة المعرفة الاجتماعية / الثقافية وربطها بالخصائص الهندسية الملاحظة في باقي الملكات الأخرى داخل بيئة الذهن / الدماغ المعرفية العامة. فكان من الطبيعي أن تؤدي هذه التطورات إلى تفنيد التصورات التي سادت منذ نهاية القرن التاسع عشر وطيلة العقود الأولى من القرن العشرين في دراسة الظواهر الإنسانية والثقافية، والتي أهملت الخصائص الذاتية للبنية المعرفية/ الأحيائية لدى الإنسان ودورها الحاسم في تشكيل تجربته الاجتماعية / الثقافية وبنائها بكيفية مخصوصة دون كيفيات ممكنة أخرى.

“All humans tend to impose on the world a common encompassing conceptual organization, made possible by universal mechanisms operating on the recurrent features of human life. This is a central reality of human life and is necessary to explain how humans can communicate with each other, learn the culture they are born into, understand the meaning of others’ act, imitate each other, adopt the cultural practices of others, and operate in a coordinated way with others in the social world they inhabit.” Tooby and Cosmides (1992), 91.