عناصر مشابهة

جدلية استخدام المؤلفين الموسيقيين للأصوات الطبيعية والأصوات الإلكترونية في التأليف الموسيقي في أوروبا خلال النصف الثاني من القرن العشرين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Dialectics of use by Composers of Natural and Electronic Sounds in European Composition of the 2nd Half of the 20th Century
المصدر:المجلة الأردنية للفنون
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: محمد، إياد عبدالحفيظ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حداد، رامي نجيب فرح (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج5, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2012
الصفحات:169 - 183
رقم MD:637048
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى تحديد التوجهات الرئيسة في مجال التأليف الموسيقي الذي يستخدم الأصوات الإلكترونية (Electronic) جنبا إلى جنب مع الأصوات الطبيعية (Acoustic)، من خلال تحليل طبيعة وأنماط العلاقة التي تربط هذين النوعين من الأصوات في أعمال المؤلفين الأوروبيين في النصف الثاني من القرن العشرين. \ وتقوم منهجية البحث على تحليل ثلاثة جوانب رئيسية للمؤلفات الموسيقية المختارة وهي: الأبعاد الثقافية والجمالية للمادة الصوتية المستخدمة، والخصائص الصوتية -الفيزيائية لكل مادة صوتية وعلاقة هذه الخصائص ببعضها البعض، ودور البعد المكاني في تشكيل البنية الكلية للعمل الموسيقي. \ وتكشف الدراسة من خلال التحليل الموسيقي لأعمال عدد من كبار المؤلفين الأوروبيين المعاصرين عن ثلاثة توجهات رئيسة في العلاقة بين الأصوات الطبيعية والإلكترونية. ويشكل التضاد المباشر بين مجموعتي الأصوات الطبيعية والإلكترونية بما يحملانه من رمزية لمفاهيم "الطبيعي" و"الاصطناعي" وأحكام وقيم مرتبطة بها في ثقافتنا المعاصرة أول أشكال هذه\ العلاقة\ الجدلية. أما التوجه الثاني فيتمثل في لجوء الكثير من المؤلفين في تأليفهم إلى تفعيل عناصر إضافية للعمل الموسيقي، تشكل بدورها معايير بديلة لتقسيم الأصوات المستخدمة ومحاور جديدة للتضاد فيما بينها، وذلك في محاولة لتجاوز أحادية التضاد المباشر في التأليف الموسيقي. ويظهر التحليل أن من بين اهم هذه العناصر الإضافية التي يتم تفعيلها الخصائص الصوتية -الفيزيائية للأصوات المستخدمة، والبعد المكاني للمسرح ومدرجه الذي يتم تفعيله من خلال استخدام وسائل تقنية متنوعة كالأجهزة الصوتية والمايكروفونات والسماعات أو من خلال توزيع العازفين في قاعة المسرح بشكل غير تقليدي. أما التوجه الثالث الذي يكشفه بحثنا في عدد من الأعمال التي تعود إلى الربع الأخير من القرن العشرين، فيتجسد في العودة إلى الرمزية الثقافية لمفاهيم "الطبيعي" و"الاصطناعي" لكن في إطار علاقة أكثر تكاملية بين نوعي الأصوات تعكس علاقة المادة الصوتية بالذات والآخر في الوقت نفسه ويرفع فيها التناقض بين قطبي التضاد في بعدهما الثقافي.

This paper aims at identifying the main trends in musical composition using Electronic sounds along with Acoustic sounds, through the Analysis of the nature and relationship between those two types of sounds in the framework of European composers of the second half of the twentieth century. \ The study reveals three major tendencies in the relationship between Acoustic and Electronic sounds. The direct contrast between these two sets, is the first form of this dialectic relationship. \ The second tendency is represented in the activation of additional elements of musical composition, which in turn, constitute alternative criteria to divide the voices used and new lines of contrast between them, in an attempt to avoid the single direct contrast in musical composition. \ The third dimension represents a return to the cultural symbolism of the "Acoustic” and “Electronic" and establishing a complementary relation between them.