عناصر مشابهة

المسافة الجمالية فى أداء الممثل المسرحى العراقى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: حنتوش، محمد عباس (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:35 - 42
DOI:10.33855/0905-000-020-003
ISSN:1992-2876
رقم MD:635528
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى بيان المسافة الجمالية في أداء المثل المسرحي العراقي. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة البحث من ثلاث مسرحيات للمسرح العراقي، المقدمة في بغداد للمرحلة (1990-2010) وهي، مسرحية "حفلة الماس"، مسرحية " أم الخوش"، ومسرحية "انسوا هيروسترات". وتمثلت أدوات البحث في كل ما أسفر عنه الإطار النظري من مؤشرات. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أن المسرحيات الثلاث حققت اتساعاً للمسافة الجمالية بفعل التأويل المتحصل من أداء الممثل فيها بشكل يحقق تعدد المعاني نتيجة الأداء الذاتي، فضلا عن دور عناصر العرض التي يتعامل معها. كما أوضحت النتائج أن المسافة الجمالية تنشط بفعل أداء الممثل المتنوع والمشوق والبعيد عن المباشرة في منح المعنى. وتوصلت نتائج البحث إلى أن المسافة الجمالية ترتكز على طبيعة صياغة موضوع العرض بطريقة تسهم من تفعيل إشراك المتلقي في العرض المسرحي. وأوصى البحث بضرورة إقامة محاضرات تعريفية متخصصة بمحددات المسافة الجمالية. كما أوصى بضرورة إنشاء ورش فنية تهتم بتعزيز المسافة الجمالية لأداء الممثل. واقترح البحث دراسة المسافة الجمالية في النص المسرحي. كما اقترح دراسة المسافة الجمالية "لسينوغرافيا" العرض المسرحي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018