عناصر مشابهة

بقرة في اليد و لا سلام على الشجرة : المطلوبون الـ 18

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدوحة
الناشر: وزارة الإعلام
المؤلف الرئيسي: شوملي، عامر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البيك، سليم (محاور)
المجلد/العدد:س7, ج84
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:124 - 125
رقم MD:634913
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى عرض فيلم (المطلوبون الـ 18) الذي يجمع بين الرسوم المتحركة والوثائقي. وذكر المقال أن الفيلم تجري قصته في بلدة بيت ساحور المجاورة لمدينة بيت لحم، إبان الانتفاضة الفلسطينية (1987-1991م). وتناول المقال أن الفيلم سلط الضوء على خيال المقاومة وإبداعها من خلال سرد قصة أبطالها أهالي بلدة بيت ساحور، الذين قرروا مقاطعة حليب شركات الاحتلال، وتربية الأبقار بغرض إنتاج محلي للحليب والأجبان. وناقش المقال أن سرعان ما يتحول التصدي للاحتكار الإسرائيلي إلى عصيان مدني ورفض شعبي لدفع الضرائب، ما سيجر جيش الاحتلال إلى مسح المدينة بيتاً بيتاً، بحثاً عن البقرات الثماني عشرة، التي خبأها الفلسطينيون وهربوها ليلاً من بيتٍ لآخر. وأبرز المقال أن قصة الفيلم تمتد زمنياً إلى إعلان اتفاقية (أوسلو) التي أجهزت على الانتفاضة، كما على الأسلوب الذي اتخذه أهالي بيت ساحور لمقاومة الاحتلال. ونوه المقال عن مشاركة الفيلم قريبا في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، ومهرجان أبو ظبي السينمائي، وأيام قرطاج السينمائية. ثم تطرق المقال لعرض حوار مع الفنان الفلسطيني عامر شوملي، وهو من مواليد الكويت عام 1981م. ودار الحوار حول عدة نقاط، منها أولا سبب اختيار عامر شوملي لقصة البقرات في فيلمه الأول، ثانيا تعاون عامر مع المخرج الكندي "باون كاون" في إخراج الفيلم، ثالثا أسباب استخدام الكرتون والدمى والمقابلات والتمثيل والأرشيف، رابعا مدى صعوبة إيجاد عامر الجهة المنتجة للفيلم حيث أنه فيلم سياسي عن الانتفاضة الأولى ونهايتها، خامسا التعرف على الرابط الذي يجمع بين الفيلم وبين الوضع الفلسطيني الحالي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

وصف العنصر:124