عناصر مشابهة

ممارسة النشاط المسرحى وعلاقته بمفهوم الذات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: حسين، وسن عبدالأمير (مؤلف)
المجلد/العدد:ع15
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:319 - 326
DOI:10.33855/0905-000-015-024
ISSN:1992-2876
رقم MD:634634
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتلخص البحث في فصلين، يتناول الفصل الأول مفهوم الذات إذ يطرح نظرة عامة عن هذا المفهوم ومن ثم يتضمن عدة محاور خاصة بمفهوم الذات من وجهة نظر علماء النفس. فالمحور الأول يفصح عن مفهوم الذات حسب رأي العالم النفسي فرويد وتقسيماته للذات: الهو، الأنا العليا [الذات العليا]، الأنا[الذات]. أما المحور الثاني فيتحدث عن مفهوم الذات عند أدلر إذ يربط مفهوم الذات بالشعور بالنقص عند الإنسان. والمحور الثالث يتكلم عن مفهوم الذات من وجهة نظر يونك التي تؤكد على الذات الخلاقة الذات المبدعة، وعلاقة الذات باللاشعور الجمعي، والذات المنبسطة والذات المنطوية وبماذا تتسم كل منهما. ويبين المحور الرابع نظرية روجرز عن الذات، إذ يؤكد أن كلا منا يمتلك إمكانا لتحقيق الذات. ويوضح المحور الخامس الذات وهرم ماسلو التي يمثل الحاجات الأساسيات للفرد إذ يكون موقع تحقيق الذات في قمة هرم الحاجات. \ ويتضمن الفصل الثاني المفهوم التربوي للنشاط المسرحي، إذ يتمحور هذا الفصل حول علاقة التربية بالنشاط المسرحي، فتعد ممارسة الطلبة للنشاط المسرحي من أساليب التربية الحديثة التي لها تأثير كبير على ذوات الطلبة من وجهة نظر المربين أعظم مما لو كانوا متفرجين. فممارسة النشاط المسرحي من قبل الطلبة الأعزاء تساعد في سعة الخيال والقابلية على التفكير، وتساهم في النضج واكتمال الذات، ولها أهمية من النواحي الاجتماعية والثقافية والأخلاقية والقومية والعلاجية