عناصر مشابهة

اتجاهات الطلبة نحو تعلم اللغة العربية في المدارس الدينية الحكومية الماليزية: المرحلة الثانوية بولاية سلانجور أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Students' Attitudes toward Learning Arabic Language in Malaysian Government Religious Schools: The Case of Secondary Level in Selangor
المصدر:مجلة الدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: بن زكريا، عبدالوهاب (مؤلف)
المجلد/العدد:س2, عدد خاص
محكمة:نعم
الدولة:ماليزيا
التاريخ الميلادي:2011
الصفحات:148 - 174
ISSN:2180-1665
رقم MD:634047
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى دراسة شكاوى الطلبة عن صعوبة تعلم اللغة العربية وفهمها؛ وذلك من خلال الإجابة عن تساؤلات اتجاهاتهم والعلاقة بينها وبين رغباتهم، ومدى تأثير المعلم والعوامل الأخرى في تكوين اتجاهاتهم نحو تعلم اللغة العربية. وسيعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في إجابته عن التساؤلات السابقة، ويأمل أن يقدم نتائج يستفيد منها الأساتذة في عملية تعليم هذه اللغة وتعلمها، والمسؤولون في تخطيط منهج تعليمها تخطيطا جيدا، وخلص البحث إلى بعض النتائج، منها: أن أغلبية الطلبة يتجهون اتجاها إيجابيا نحو تعلم اللغة العربية، وأن هناك علاقة قوية بين اتجاه الطلبة ورغبتهم في تعلم اللغة العربية، ويؤدي المعلم دورا مهما في التأثير على الطلبة لتكوين اتجاههم نحو التعلم خاصة لمادة اللغة العربية، يعد التشجيع من الوالدين من العوامل المتأثرة التي تساعد على بناء اتجاه الطلبة نحو تعلم اللغة العربية، وأن معظم الطلبة يرغبون في تعلم اللغة العربية وفقا لتحصيلهم في الاختبار لتلك الدادة.

This study aims to identify complaints about the difficulty of students to learn and understand the Arabic language and answer the questions regarding attitudes and the relationship between Arabic language and their interest in that subject. In addition, this study also identifies the extent of the teacher and other factors in shaping attitudes towards learning in Arabic language. This study uses descriptive and analysis method, that answers to the questions that were raised. Results of this study would be beneficial to teachers in teaching and learning Arabic as well as assisting those who responsible for planning the teaching curriculum in Arabic.