عناصر مشابهة

التناص القرآني في رواية اللص والكلاب لنجيب محفوظ

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Quranic Intertextuality in the Al-Liṣṣ and Al-Kilāb Novel written by Najīb Mahfūẓ
المصدر:مجلة الدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: عموري، نعيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: پرويني، خليل (م. مشارك), خنارى، علي كنجيان (م. مشارك), روشنفكر، كبرا (م. مشارك)
المجلد/العدد:س2, ع1
محكمة:نعم
الدولة:ماليزيا
التاريخ الميلادي:2011
الصفحات:136 - 159
ISSN:2180-1665
رقم MD:633853
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:النقد الأدبي علم حي ومتطور بتطور المجتمع والأفكار، وهو ذو صلة بالعلوم الإنسانية الأخرى ولهذا له إفرازات عدة، منها نظرية التناص التي لها مفاهيم قريبة في النقد الأدبي العربي القديم؛ من اقتباس وسرقة أدبية وتضمين، إلا أن التناص ممهد له ومقصود ولا يأتي عفو الخاطر، للتناص أنواع عدة ومن أبرزها التناص القرآني الذي استخدمه نجيب محفوظ في رواياته وقد كشفنا عنه في رواية (اللص والكلاب) محاولين إظهار أثر القرآن الكريم في هذه الرواية عبر التناص الخارجي والداخلي، فيما يجول بخاطر الكاتب في روايته هذه، ونحاول كشف ما وراء هذا التناص القرآني من تلميحات وإشارات ورموز حتى نصل إلى المفاهيم الماورائية للتناص القرآني في هذه الرواية، ومن نتائج الدراسة أن نجيب محفوظ كان يهتم كثيرا بالدين والشخصية الدينية، وكثرة الرمز والتصوف في روايته وبروز القرآن الكريم في روايته.