عناصر مشابهة

حصيلة عشرية سينمائية : الكم و الكيف في السينما المغربية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدوحة
الناشر: وزارة الإعلام
المؤلف الرئيسي: أدريسي، أحمد سيجلماسي (مؤلف)
المجلد/العدد:س7, ج82
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:133 - 135
رقم MD:633430
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى توضيح موضوع بعنوان "حصيلة عشرية سينمائية ... الكم والكيف في السينما المغربية". وتناول المقال ما حققه المغرب من تطور كمي في إنتاج الأفلام السينمائية الطويلة والقصيرة، خصوصاً في العشرية الأخيرة، حيث أنتج في هذه العشرية الأخيرة ما يفوق نصف الأفلام الروائية الطويلة التي راكمها في تاريخه منذ (1956) إلى(2013) أي (167) فيلماً من مجموع (308). كما أوضح أنه بالرغم من أن المغرب أصبح من حيث إنتاج الأفلام في المراتب الأولى إفريقياً وعربياً إلى جانب مصر وإفريقية الجنوبية، لكنه لم يتمكن لحد الآن من خلق صناعة سينمائية قائمة الذات (كالصناعة المصرية مثلا)، فالفيلم المغربي ليست له مردودية محترمة عبر شباك التذاكر، والقنوات التليفزيونية، وأقراص (الدي في دي)، لا في الداخل ولا في الخارج، لأن الدولة هي المنتج الرئيسي له. وأشار المقال إلى أن عدداً لا بأس به من المخرجين الشباب الذين ظهروا في العشرية الأخيرة برهنوا على تمكنهم بشكل جيد من اللغة السينمائية، وعلى جرأتهم في إثارة وتناول بعض القضايا والمواضيع التي ظل مسكوتاً عنها إلى عهد قريب منهم، نبيل عيوش، وحكيم بلعباس، ونرجس النجار. وانتهى المقال بأنه في اللحظة التي ارتفع فيها الإنتاج السينمائي من الأفلام شهدت هذ العشرية تراجعاً مهولاً في عدد رواد القاعات السينمائية بسبب تقلص عدد هذه القاعات وعوامل أخرى، وهذا يعني أن السياسة السينمائية في المغرب سياسة عرجاء، حيث فكرت في دعم الإنتاج، ولم تفكر في فضاءات ترويجه داخلياً وخارجياً. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018