عناصر مشابهة

بدر شاكر السياب: شعرية المراوحة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدوحة
الناشر: وزارة الإعلام
المؤلف الرئيسي: بوسريف، صلاح (مؤلف)
المجلد/العدد:س8, ج87
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:110 - 113
رقم MD:633387
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى إلقاء الضوء على موضوع بعنوان "شعرية المُراوَحة". وأوضح المقال أن السيّاب كان من بين أهمّ الشُّعراء المعاصرين الذين أسَّسوا لما سُمي "الشعر الحر"، وما المقصود بصفة "الرواد"، وما هو الأنموذج الشعري القديم. وأشار المقال إلى ما طرأ على القصيدة من تعديلات على يد الرومانسيين العرب ممن تأثّروا بالشِّعر الإنجليزي، بشكل خاص، وما قام به بعض شعراء المهجر من اختراقات في شكل القصيدة، وفي بعض مضامينها، وطريقة بنائها، كان بمثابة الجُرْح الذي أفضى إلى حُدُوث تَصَدُّعات في " عمود الشِّعر " وفي قوانينه التي كانت معيار الشَّاعرية، وفي مفهوم بعض هؤلاء الشُّعراء للشِّعر. وعرض المقال بعض التجارب التي حاولت الخروج عن المعني الشعري القديم والذهاب بالشعر إلى أفق مغاير، وطبيعة أعمال (السيّاب) الشعرية. وتطرق المقال إلى أن مُراوَحة (بدر شاكر السياب) جاءت بين ما هو تقليدي وما هو حداثي أو معاصر، بالإضافة إلى إن هذه المراوحة بقيت قائمة في تجربة (السياب) في مستوى اللغة والتخييل الشعريين. واختتم المقال بالتأكيد على أن أهمية تجربة (السيّاب) تكمن في قدرة هذا الشاعر الذي رحل في وقت مبكر على التجريب وعلى هذا النوع من المراوحة بين القديم والجديد أو الجمع بينهما في النص نفسه؛ مما يعني أن (السيّاب) عاش تجربة شعرية قَلِقة، وبقدر ما كانت تسعى هذه التجربة لترسيخ قيمة شعرية جديدة ونقل الوعي الشعري، من زمن إلى آخر أو من مفهوم إلى آخر، كان الماضي -بما له من ثقل، في زمن الشِّاعر نفسه، وفي وسطه الاجتماعي والثقافي -أحد عوائق هذا الانتقال الشامل الذي رغب فيه الشاعر. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018