عناصر مشابهة

الواقعية والتجريدية في التشكيل الأردني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: البصام، مؤيد داود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع309
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:105 - 108
رقم MD:633197
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02703nam a22001937a 4500
001 0240631
044 |b الأردن 
100 |9 82530  |a البصام، مؤيد داود  |e مؤلف 
245 |a الواقعية والتجريدية في التشكيل الأردني  
260 |b وزارة الثقافة  |c 2014  |g تشرين الأول 
300 |a 105 - 108 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف المقال إلى الكشف عن موضوع بعنوان الواقعية والتجريدية في التشكيل الأردني. وأشار المقال إلى أن المتابع للحركة التشكيلية الأردنية يقف على حقيقة جلية، وهي تسارع في وتيرة التطور وحرق المراحل والاتجاه المسارع نحو الحداثة وما بعد الحداثة، وهذه ليست حالة فردية، وإنما حالة لدى أغلب الفنانين التشكيليين الأردنيين، وتحول متسارع من الرسم الواقعي بمختلف أنساقه إلى اللوحة التجريدية بتعدد أشكالها. وأشار المقال إلى محورين أساسيين جاء الأول منهم بعنوان: ارتقاء وانحسار الواقعية، والثاني بعنوان: التجريد يحل محل الواقعية. وختاما أشار المقال إلى أن الأعمال التجريدية الناجحة للفنان التشكيلي الأردني التي اكتسحت الساحة التشكيلية الأردنية، لتحل محل المنهاج الواقعي الذي ساد لفترة طويلة، لم تعبر طريقها الشائك دون أن تمتلك مقدمات مرجعياتها وقدراتها التقنية وتجاربها، وعلى رأسها امتلاك ناصية بناء اللوحة الأكاديمية وإتقانها. وتوصل المقال إلى أن الفنان التشكيلي الأردني لم ينجر وراء اطروحات ما بعد الحداثة الرأسمالية، دون أن يمتلك العدة التي تؤهله لخوض تجربة اللوحة التجريدية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الفنون التشكيلية   |a الفنانون التشكيليون   |a الحركة التشكيلية   |a الأردن   |a الواقعية   |a التجريد 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 016  |e Afkar  |l 309  |m ع309  |o 0770  |s أفكار  |v 000 
856 |u 0770-000-309-016.pdf 
930 |d n  |p n 
995 |a AraBase 
999 |c 633197  |d 633197