عناصر مشابهة

سبب ابتعاده عن القماش

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدوحة
الناشر: وزارة الإعلام
المؤلف الرئيسي: لطف الله، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:س8, ج86
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2014
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:133 - 134
رقم MD:632939
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02495nam a22002057a 4500
001 0240457
044 |b قطر 
100 |9 302219  |a لطف الله، أحمد  |e مؤلف 
245 |a سبب ابتعاده عن القماش 
260 |b وزارة الإعلام  |c 2014  |g ديسمبر / صفر  |m 1436 
300 |a 133 - 134 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e استهدف المقال تسليط الضوء على سبب ابتعاد فريد بلكاهية عن القماش. وأوضح المقال أن في مختلف أعمال بلكاهية وتحفه الفنية نجد ولع شديد بالمادة، فقد شكل من الورق والخشب والنحاس والجلد رؤاه الجمالية، وإن كانت مرحلتا النحاس والجلد هما الطاغيتان في مسيرته التشكيلية. وبين المقال أن بلكاهية كان على درجة عالية من الوعي في اختيار المادة، وهو وعي يتداخل فيه الجمالي بالأيديولوجي. وذكر المقال أن مواد بلكاهية لا تتقشف في مخاطبة الحواس، فهي لا تهجم على البصر فقط كما نلاحظ في مختلف الأعمال الفنية، بل وأيضاً في اللمس، وقد تناوش الشم كذلك في الجلد الذي هيمن على ريبيرتوراه الفني، والذي هو على درجة عالية من النعومة، إذا أقام معه رباطاً وجدانياً غائراً في النفس لدرجة أن أصبح علامته المائزة. واختتم المقال موضحاً أن فريد بلكاهية، فنان تشكيلي بما تحتمل الكلمة من معانٍ، ولعل هذا ما يفسر عدم تعامله مع القماش، باستثناء عمل واحد، ومن هنا نفهم أيضاً احتفاءه بين الفنية والأخرى بفن النحت عبر العديد من الأعمال. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الفنون التشكيلية  |a الفنانون المغاربة  |a بلكاهية، فريد  |a الأعمال الفنية  |a النقد الفني 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 057  |l 086  |m س8, ج86  |o 0708  |s مجلة الدوحة  |t Doha Magazine - Qatar Ministry of Information  |v 008 
856 |u 0708-008-086-057.pdf 
930 |d n  |p n 
995 |a HumanIndex 
995 |a HumanIndex 
999 |c 632939  |d 632939