عناصر مشابهة

مقارنة بين نموذجين خالدين عطيل شكسبير وراسكولينكوف دوستويفسكي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الموقف الأدبي
الناشر: اتحاد الكتاب العرب
المؤلف الرئيسي: حمود، ماجدة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج43, ع524
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:139 - 146
رقم MD:632838
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى المقارنة بين نموذجين خالدين هما، عطيل شكسبير وراسكولينكوف دوستويفسكي. واستند المقال على عدة عناصر، تناول العنصر الأول بناء النموذج بين المسرح والرواية حيث تلتقي الشخصية المسرحية مع الروائية في اعتمادهما على الحوار الذي نستطيع عبره أن نسبر أغوار الشخصية. وسلط العنصر الثاني الضوء على النموذج المسرحي عطيل حيث يبدو عطيل نموذجا للرجل الناجح في حياته العامة والخاصة فهو قائد شجاع نبيل زنجي أعجبت به الفتاة الإيطالية ابنه أحد أعيان مدينة البندقية، وتعد مسرحية " عطيل" من أشد مآسي شكسبير إثارة للألم والرعب وذلك أن الفعل والكارثة تعتمدان على الدسيسة. وكشف العنصر الثالث عن النموذج الروائي راسكولينكوف حيث تكمن روعة هذه الرواية في تسليط الضوء على تلك الحرب التي دارت في أعماق البطل من أجل مقاومة انكشاف الجرم أمام ذاته. واختتم المقال بتوضيح أن من إنجازات كلا الأديبين أنهما نقلا نموذج شخصية المجرم من نمطيتها المألوفة إلى نموذج مدهش غير متوقع وغير مألوف، إذ نجد الشخصية حساسة مرهفة، قد تسيطر عليها الفكرة ( راسكولينكوف) فتؤدي بها إلى القتل، من أجل الحفاظ على المثل الأعلى في الحياة لا من أجل تدميره، كما يفعل المجرم العادي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018