عناصر مشابهة

الحروفية العربية : التأسيس الذي لم يقرأ بعد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدوحة
الناشر: وزارة الإعلام
المؤلف الرئيسي: بن عامر، فاتح (مؤلف)
المجلد/العدد:س8, ج86
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2014
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:56 - 58
رقم MD:632784
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02439nam a22002057a 4500
001 0240391
044 |b قطر 
100 |9 57144  |a بن عامر، فاتح  |e مؤلف 
245 |a الحروفية العربية :  |b التأسيس الذي لم يقرأ بعد 
260 |b وزارة الإعلام  |c 2014  |g ديسمبر / صفر  |m 1436 
300 |a 56 - 58 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف المقال إلى إلقاء الضوء على الحروفيّة العربيّة والتأسيس الذي لم يقرأ بعد. وأوضح المقال أبرز التشكيليين المعاصرين من العرب والمسلمين الذين انخرطوا في مغازلة الحرف والكتابة، وكيف استمدوا من المتون ومن النصوص التراثية بعضاً من مستندات تفكيرهم بهدف تأصيل ممارسة تشكيلية أصيلة لا تخضع إلى مقتضيات الفن التشكيلي الغربي من املاءات وشروط. وبَيّن المقال اعتبار الفنانين الحرف والكتابة العربية بديلاً عن الوجوه والمشاهد التصويرية المستمدة من الواقع، والتي عالجوها بأساليب استشراقية أو انطباعية وتعبيرية متسمة بالواقعية البصرية على منهاج وأسلوب غربي. وأشار المقال إلى أن استخدام الحرف يشابه استخدام بعض العناصر الزخرفية العربية، كما يتفق أغلب الرسّامين والنقاد العرب والأجانب على الاستعمالات المتنوعة للخط وللحرف العربي من طرف التشكيليين العرب. واختتم المقال بتوضيح المنطلقات التشكيلية والأيديولوجية لنزعة توظيف الحروف والكتابة، ومنها: الوجود في المهجر. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الفنون التشكيلية  |a الخط العربي  |a الحروف العربية  |a الفنانون العرب 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 026  |l 086  |m س8, ج86  |o 0708  |s مجلة الدوحة  |t Doha Magazine - Qatar Ministry of Information  |v 008 
856 |u 0708-008-086-026.pdf 
930 |d n  |p n 
995 |a HumanIndex 
995 |a HumanIndex 
999 |c 632784  |d 632784