عناصر مشابهة

تأويل رورتي لمفهوم الحقيقة الموضوعية : وصاية من نوع جديد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Rorty’s Interpretation of Objective Truth Concept : New Type of a Guardianship
المصدر:مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: شرف، شهيرة فرحان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:1859 - 1891
DOI:10.51405/0639-010-002-027
ISSN:1818-9849
رقم MD:631457
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث تأويل "رورتي" لمفهوم الحقيقة الموضوعية والمفاهيم المرتبطة به؛ ونعنـي، مفهـوم "الماهيـة " بوصـفه يحيـل إلى الخصـائص الجوهريـة المقومة للشـيء؛ ومفهـوم "التمثيل" بوصـفه يحيـل إلى علاقة التطابق بين الذهن والواقع؛ ومفهوم "الموضوعية" بوصفه يحيل إلى استقلال الموضـوع عـن الـذهن؛ ومفهوم "العقلانية" بوصفه ينظر إلى العقل على أنه الأداة الوحيدة القادرة على الوصول إلى المعرفة، فضلا عـن مناقشة النتائج المترتبة علـى هذه المفاهيم، والتي دفعـت بـ"رورتي" إلى نبـذها جملة وتفصيلا. ثم يناقش البحث هذا التأويل الذي انتهى إلى فرض الثقافة الليبرالية سلطتها على الثقافات الأخرى. \ ولكن "رورتي" لم يكتف برفض هذه المفاهيم، وإنما قدم لها تأويلا ابتعد بها عـن معانيهـا التقليديـة. ووفقا لهذا التأويل، فهو يشترك مع الفلسفات الوجودية والتفكيكية في تأييد النزعة اللاماهوية التي تنفـي أن يكون لأي شيء ماهيـة ثابتـة؛ ويتخـذ موقفـا عمليـا نفعيـا فـي تأييـده للنزعـة اللاتمثيليـة؛ ويـؤول الموضـوعية بأنها "الاتفاق اللاقسري" بين أعضاء جماعـة البحـث العلمـي؛ والعقلانيـة بأنهـا الانفتـاح العقلـي والحـوار مـع الآخر. \ ومن الجدير ذكره، أن "رورتي" رفـض الـدور الاسـتثنائي الـذي ينسـبه العلمـاء لأنفسـهم؛ واسـتنكر أن يفضي نجاح العلم إلى تحول المشتغلين به إلى كهنة مـن نـوع جديـد؛ أو إلـى مخلصـين أو وسـطاء يربطـون البشر بمـا هـو فـوق بشـري؛ أو ينزعـون الطـابع المعرفـي عـن بعـض الميـادين لتسـويغ اسـتبعادهم لهـا. وفـي المقابـل، أراد "رورتـي " من تأويلـه لتلـك المفاهيم إعطاءهـا معنـى يمكّن الـذات البشـرية من الاعتمـاد على نفســها. ويحــاول البحــث أن يكشــف عــن الــدور الاسـتثنائي ذاتــه الــذي نســبه " رورتــي" للثقافــة الليبراليـة الديمقراطية، ويخلص البحث إلى أن تأويل رورتي لهذه المفاهيم قد أفضى إلى شكل آخر من النزعة الاستبعادية تجلت في مفهوم المركزية العرقية، بصورة خاصة، أو شكل آخر من الوصاية. \

This paper discusses Rorty’s interpretation of objective truth concept, and the relevant notions, such as, “essence” as referring to the intrinsic nature of the object; “representation” as a correspondence to reality; “objectivity” as referring to mindindependent reality; and “rationality” as defining reason a unique path to knowledge. The paper also studies the notions’ consequences which are the reason why Rorty discarded such notions. Then, it addresses how the interpretation ended up to impose democratic cultural libralism to other cultures. \ Rorty did not only refuse the traditional notions, but he also gave them an interpretation far from their traditional meanings. Accordingly, he shared existentialism and deconstructionism with anti-essentialism which abandons all essences, adopting a practical point of view from anti-representationalism. In addition, he interprets objectivity as "unforced agreement" among scientific researchers, rationality as an openmindedness and an inclination to talk to other people. \ Rorty rejected the exceptional role attributed to scientists, in order not to turn them into a new kind of priests, redeemers, or intermediates as a result of their success. He also rejected to throw out knowledge from some domains, in order to exclude them. Thus, Rorty gave a new meaning enabling human beings to be self-reliant. \ The paper also detects the exceptional role of democratic cultural liberalism, as conceived by Rorty, which led, in fact, into a new kind of exclusionism, or new kind of mandate, especially through ethnocentrism. \