عناصر مشابهة

المؤرخ الناقد والإسلام الحضاري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أوراق فلسفية
الناشر: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
المؤلف الرئيسي: عطية، أحمد عبدالحليم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع42
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:3 - 4
رقم MD:631056
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدف المقال تسليط الضوء على" المؤرخ الناقد والإسلام الحضاري" هشام جعيط". وذكر المقال أن هشام جعيط عرف بالداعية المتنور النهوضي، وهو المؤرخ والمفكر والمثقف التونسي المعاصر، الذي قدم لنا صورة إنسانية دقيقة شاملة للإسلام الحضاري الثقافي الأخلاقي الإنساني مقابل تيارات الإسلام السياسي. كما بين أنه يتحدث عن التجربة الحضارية الكبرى في حياتنا وهي الإسلام وذلك على مستويات متعددة ولا نقصد بالمستويات المتعددة فقط المستوي الديني العقدي والسياسي إصلاحياً كان أو ثورياً فقط أيضاً المستوي الوجودي التاريخي الحضاري العام والذي يمكن أن يتجسد في التجربة الإسلامية بتعددها وتنوعها في الاشكال التي أتخذها الإسلام في الأقطار المختلفة. كما ذكر أنه ارتبط بالتجربة الإسلامية الإشارة والاحالة والتأكيد على التجربة التونسية. كما بين أن التجربة التونسية والمغربية عامة لدي جعيط في إطار التجربة الكلية الاشمل وهي الإسلام لبيان معنيان للإسلام لدي جعيط، الأول الفهم التعبدي أو المعني المشرقي للإسلام التعبدي في المشرق الأقرب إلي الإسلام في العصور الوسطي والثاني الفهم الثقافي الحداثي للإسلام والذي ظهر حديثاً لدي مفكري ومثقفي المغرب العربي وهو الإسلام الحي الذي يعبر عن روح الإسلام كما يفهمه جعيط وهذا ينقلنا إلى المسألة الأساسية التي نريد التأكيد عليها والتي تميز عمل المفكر التونسي. واختتم المقال موضحاً أن جعيط في دراساته المختلفة وهي دراسات نقدية لمناهج كل المؤرخين العرب التقليدين والمستشرقين الغربيين قدم لنا اجتهاداته مستعيناً بإنجازات الثورة المعرفية في العلوم الإنسانية التي شهدها الغرب من أجل التأكيد على جوانب قلما توقف أمام المؤرخ التقليدي وهي الجوانب الفكرية والثقافية والإنسانية في الإسلام بالمعني الأوسع والأشمل والذي يتفق مع احتياجات البشرية اليوم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018