عناصر مشابهة

الفكر القومي للعرب الفلسطينيين في إسرائيل : الحركة الوطنية التقدمية : أبناء البلد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المستقبل العربى
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية
المؤلف الرئيسي: حيدر، عزيز (مؤلف)
المجلد/العدد:مج37, ع425
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:22 - 40
DOI:10.12816/0021283
ISSN:1024-9834
رقم MD:629688
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06713nam a22002057a 4500
001 0238849
024 |3 10.12816/0021283 
044 |b لبنان 
100 |9 217786  |a حيدر، عزيز  |e مؤلف 
245 |a الفكر القومي للعرب الفلسطينيين في إسرائيل :  |b الحركة الوطنية التقدمية : أبناء البلد 
260 |b مركز دراسات الوحدة العربية  |c 2014  |g يوليو 
300 |a 22 - 40 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e \nهدف البحث الحالي إلى الكشف عن طبيعة الفكر القومي للعرب الفلسطينيين في إسرائيل في ضوء الحركة الوطنية التقدمية لأبناء البلد. حيث تناول معضلة أبناء البلد المتمثلة بثلاثة مستويات اولها تبني الفكر القومي والوطني والتقليل من أهمية القضايا المعيشية الذي أدى إلى عزلتها وعدم انتشارها والتناقض بين أيديولوجيتها وسلوكها في الانتفاضة الفلسطينية الأولى. وكذلك مواقف القيادة الفلسطينية متمثلة بتوقيع اتفاقيات أوسلو. وتناقض صارخ بين مبادئها العالمية الشاملة وانتمائها القومي الذي احتد مع اندلاع الثورات في عدد من الدول العربية لذلك يمكن تلخيص تاريخ حركة أبناء البلد لأنه مسيرة من المراوحة بين القيم العالمية الشاملة والأيديولوجيا الوطنية والقومية الرافضة للواقع من جهة والاعتراف بخصوصية واقع الفلسطينيين في إسرائيل من جهة ثانية. وارتكز البحث على عدة محاور منها مرحلة 1972 إلى 1983 من النشوء إلى الانشقاق الأول ومرحلة 1983 إلى 1988 الخلاف الداخلي والانقسام. ومرحلة 1988 إلى 2000 التحديات والانشقاق الثاني ومرحلة مؤتمر 2000 عودة إلي الجذور والتوجه إلى القومي. وجاءت النتائج مؤكدة على ان تشير دراسة تطور حركة أبناء البلد خلال مدة أربعين عاما 1972 إلى 2012 إلى أنها عرفت تحولات في أربعة مستويات التنظيم والأيديولوجيا العامة والمواقف السياسية والممارسة العملية. حددت هويتها السياسية بصفتها تشكل رافدا من روافد الحركة الوطنية الفلسطينية وأصرت على بقاء ملف عام 1948 مفتوحا واستمرت في عرض حل أساسه أقامه مجتمع أو دولة علماني ديمقراطي يضمن الحل الأمثل لليهود والفلسطينيين على السواء. بناء على ذلك رفضت الحركة اندماج الفلسطينيين في إسرائيل وترجمت موقفها إلى سياسة مقاطعة انتخابات الكنيست واتبعت سياسات الهوية متجاهلة إلى حد بعيد القضايا المعيشية اليومية. كما ان حركة أبناء البلد لم تستطع في قمة تطورها ان تحظي بشعبية بين الجمهور الفلسطيني أو ان تحقق إنجازات بارزة على المستوي المحلي أو القطري أو على المستوي الفلسطيني والعربي.كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018  |f The current research aims at revealing the nature of the national thought of the Arab Palestinians in "Israel" in light of the progressive national movement of the country's people. It dealt with the dilemma of the country's citizens (Abnaa El-Balad), represented in three levels, first of which is the adoption of national thought and reducing the importance of the issues of living that led to its recession, non-proliferation and the contradiction between its ideology and behavior in the first Palestinian uprising. It tackled as well the positions of the Palestinian leadership represented by the signing of the Oslo Accords and the blatant contradiction between its comprehensive global principles and its national belonging, which was strengthened by the outbreak of revolutions in a number of Arab countries. Therefore, the history of the movement of the Abnaa El-Balad can be summed up because it is a process of parallels between comprehensive universal values and national ideology that reject reality on one hand and recognize the specificity of the reality of the Palestinians in Israel on the other hand. The research was based on several axes, including the period from 1972 to 1983, from the emergence to the first split; the period from 1983 to 1988, the internal dispute and division; the period from 1988 to 2000, the challenges and the second schism; and the 2000 Conference stage, a return to the roots and a national orientation. The results confirmed that the study of the evolution of the movement of Abnaa El-Balad during a period of forty years, 1972 to 2012, has known shifts in four levels of organization, public ideology, political positions and practice, which defined its political identity as a tributary of the Palestinian national movement. It also insisted that the file of 1948 should remain open and continued to present a solution based on a secular democratic society or state that would guarantee the optimal solution for Jews and Palestinians alike. Accordingly, the movement rejected the integration of the Palestinians into Israel, translated its position into a policy of boycotting the Knesset elections and followed the identity policies, largely ignoring the daily living issues. The movement of Abnaa El-Balad has not been able, at the top of its development, to be popular among the Palestinian public or to achieve significant achievements at the local or country level, or at the Palestinian and Arab levels.This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018\n 
653 |a الفكر القومي  |a إسرائيل  |a الحركة الوطنية التقدمية  |a الفلسطينين في إسرائيل  |a الفكر السياسي  |a حركة ابناء البلد  |a الثورات العربية 
773 |4 العلوم السياسية  |6 Political Science  |c 002  |e The Arab Future  |f Al-mustaqbal al-’arabī  |l 425  |m مج37, ع425  |o 0351  |s المستقبل العربى  |v 037  |x 1024-9834 
856 |u 0351-037-425-002.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a EcoLink 
999 |c 629688  |d 629688