عناصر مشابهة

مفهوم الأبوية المستحدثة في الفكر العربي: قراءة هشام شرابي أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أوراق فلسفية
الناشر: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
المؤلف الرئيسي: فوعيش، جمال الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع41
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:97 - 116
رقم MD:629398
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى توضيح مفهوم الأبوية المستحدثة في الفكر العربي من خلال قراءة هشام شرابي كنموذج. وارتكز البحث على عدة عناصر، بين العنصر الأول مفهوم الأبوية المستحدثة، حيث أنه نوع من تشكل اجتماعي يفتقر إلى الخصائص المشتركة التي تتحلى بها الجماعة، وتعوزه مظاهر الحداثة التي ينعم بها المجتمع. وكشف العنصر الثاني عن بنية الأبوية المستحدثة وعلاقاتها السوسيولوجية. وركز العنصر الثالث على نقد المجتمع الأبوي المستحدث. وجاءت خاتمة البحث مشيرة إلى أن ما يهم شرابي في مشروعة النهضوي ليس المصير الأيديولوجي لأى نظام كان، بل سلامة المجتمع العربي واستمراره في الوجود، فالخطر الذي يجابه المجتمع العربي اليوم لا يرد من مصادر خارجية فحسب، بل كذلك من الداخل، من التفكك العربي والانهيار الداخلي والحروب الأهلية التي يمكن وقوعها في عدد من البلدان العربية، ولذلك يدعو شرابي رواد الحركة النقدية العربية إلى ضرورة إعادة النظر أكثر فأكثر في مفاهيمها وأساليبها "المستوردة"، وإلى اتخاذ مواقف اكثر شدة والتزاماً في نقدها للنظام القائم، والى تحويل تفهمها لإشكالية الحداثة من تفهم كان يعتمد مفاهيم البحوث الغربية وأساليبها إلى نظرة تنطلق من داخل المعاناة الذاتية التي يعانيها المجتمع الأبوي المستحدث، ويمكن تلخيص هذه المعاناة من خلال الصفة السلبية المميزة للنظام الأبوي ككل صفة العجز الشامل الذي يعم النظام في كل مرافقه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018