عناصر مشابهة

Factors Influencing the Behavioral Intentions of Muslim Employees to Contribute to Cash-Waqf Through Salary Deductions

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:العوامل التي تؤثر في المقاصد السلوكية للموظفين المسلمين للمساهمة في الوقف النقدي من خلال سياسة الاقتطاع المباشر من الراتب
المصدر:مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: بيتشي، أنور الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ميرا، أحمد كميل مايدن (Co-Author), سليم، محمد يوسف (Co-Author)
المجلد/العدد:مج28, ع1
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:63 - 98
DOI:10.4197 / Islec. 28-1.3
ISSN:1018-7383
رقم MD:627874
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Studies on waqf have successfully caught the attention of scholars to discuss its various aspects especially the role of waqf in the form of cash waqf in the contemporary environment. Cash waqf is increasingly gaining popularity among Malaysian Muslims, and waqf institutions are expecting more cash contributions in order to develop idle waqf lands. The Malaysian government has also given taxexemptions for cash waqf donors to encourage more contributions. However, total collection of cash waqf is still not very large. Thus, the waqf institution requires a new mechanism of cash collections as waqf. One way for that is deduction from employment income. This study intends to examine the factors that influence the behavioral intentions of Muslim employees to donate through deductions from employment income. Using Theory of Reasoned Action (TRA), we attempt to identify the factors that may influence the behavioral intentions of Muslim employees to contribute to cash waqf. A total of 380 Muslim employees, both from public and private sectors, from the Klang Valley, were involved in the study. The results show that the attitude and subjects’ norms toward behavioral intentions are distinctively noted by the respondent. Furthermore, the structural equation model used in the study verified the structural relationship between attitude, subjective norms and behavioral intentions of Muslim employees. It is also found that the attitude of Muslim employees has more influence compared to subjective norms.

لفتت الدارسات عن الوقف انتباه الباحثين إلى مناقشة جوانبه المختلفة، وبخاصة دور الوقف في صيغته النقدية في بيئة معاصرة. فعلى سبيل المثال يحظى الوقف النقدي بشعبية متزايدة بين الماليزيين المسلمين، ولهذا تتوقع المؤسسات الوقفية مساهمات نقدية أكبر لتطوير الأراضي الوقفية المعطّلة. ومن جهة أخرى منحت الحكومة الماليزية إعفاءات ضريبية لهذا النوع من الوقف لزيادة حصة المساهمات في هذا المجال لتشجع الواقفين على تقديم المزيد من المساهمات. وعلى الرغم من كل هذا لا تزال الحصيلة الإجمالية للوقف النقدي ضئيلة أو متدنية. ومن ثم فإن نظام الوقف يحتاج إلى آليات جديدة لجمع الأموال النقد المخصصة للوقف. إحدى هذه السُبُل الاقتطاع المباشر من رواتب الموظفين ودخول العمال. تسعى هذه الدارسة إلى فحص العوامل التي تؤثر في سلوكيّات الموظفين المسلمين في التبرع من خلال الاقتطاع من دخولهم من العمل، باستخدام نظرية المبررات / الأسباب المنطقية، فإننا نسعى إلى التعرّف على العوامل التي قد تؤثر في سلوكيات الموظفين المسلمين للمساهمة في الوقف النقدي. شملت عينة الدارسة ما مجموعه 380 موظفاً مسلماً من القطاعين العام والخاص من مقاطعة كلانغ فالي – ((Klang Valley أظهرت النتائج أن مواقف ومبادئ أو معايير من خضعوا للدارسة اتجاه المقاصد السلوكيّة قد جرى تدوينها بصورة متميزة من قِبَل الذين استجابوا لاستبيان الدراسة. علاوة على ذلك، إن نموذج المعادلة الهيكليّة المستخدَم في الدراسة قد تحّقق من العلاقات الهيكليّة بين الموقف والمبادئ أو المعايير والمقاصد السلوكيّة للموظفين المسلمين. كما وُجِدَ أن موقف الموظفين المسلمين قد كان له أثر أكبر لمقارنة مع المبادئ أو المعايير الشخصية.