عناصر مشابهة

مدى ممارسة المرشدين التربويين للادوار والمهمات الوظيفية المطلوبة منهم للتعامل مع الطلبة ذوي الحاجات الخاصة في المدارس العامة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو زيتون، جمال عبدالله سلامة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع4
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:343 - 371
ISSN:1726-3670
رقم MD:624387
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدفت الدراسة الحالية تعرف مدى ممارسة المرشدين التربويين في المدارس العامة للأدوار والمهمات الوظيفية المطلوبة منهم للتعامل مع ذوي الحاجات الخاصة. كذلك التعرف إلى أثر متغيرات الجنس. والخبرة، والعمر في تلك للادوار والمهمات. وتكونت عينة الدراسة من ٩٠ ‏مرشدة ومرشدا من العاملين في وزارة التربية والتعليم. وأشارت النتائج إلى أن متوسط الدرجة الكلية للأدوار والمهمات الوظيفية المطلوبة من المرشدين كان بدرجة متوسطة. كذلك أشارت النتائج إلى أن بعد تقدم الخدمات الإرشادية لذوي الحاجات الخاصة كان أعلى أبعاد مقياس الأدوار والمهمات الوظيفية المطلوبة من المرشدين، في حين كان أقلها بعد دور المرشد في القياس والتقويم. كذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود دلالة إحصائية لمتغيري الجنس، والعمر على الدرجة الكلية والأبعاد لمقياس الأدوار والمهمات الوظيفية المطلوبة من المرشدين. أما بالنسبة لمتغير الخبرة فكان له أثر فقط على بعد دور المرشد في القياس والتقويم.

The purpose of this study was to identify the degree of educational counselor's practices related to the required job roles in dealing with students with special needs at public schools as well as to identify the effect of gender, experience, and age in practicing these roles. The sample of the study consisted of 90 school counselors in public schools in the Ministry of Education in Jordan. The results revealed that the counselors obtained moderate mean scores in the level of practices of required roles in the total mean score, while they obtained the highest mean scores in providing services to students with special needs dimension. They obtained the lowest mean scores in the counselor's role in the measurement and evaluation dimension. The results revealed that there were significant differences attributed to experience only on the counselor's role in the measurement and evaluation dimension.