عناصر مشابهة

اللهجة الموسيقية التونسية في مطلع القرن الحادي و العشرين : مقوماتها و عوامل تبلورها

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أعمال المؤتمر الدولي الثاني: الخطاب الموسيقي وسؤال الهوية
الناشر: المعهد العالي للموسيقى بصفاقس و كلية الآداب والعلوم الانسانية بصفاقس
المؤلف الرئيسي: الزيدي، سيف (مؤلف)
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:119 - 130
رقم MD:624006
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على اللهجة الموسيقية التونسية في مطلع القرن الحادي والعشرين: مقوماتها وعوامل تبلورها. وسعت إلى التركيز على اللهجة الموسيقية التونسية، في محاولة لفهم مختلف العناصر التي باتت تحددها في مطلع القرن الحادي والعشرين، إضافة إلى محاولة استشفاف أبرز العوامل المساهمة في بلورتها على شاكلتها الحالية. واستعرضت الورقة البحثية عنصرين، ناقش العنصر الأول مقومات اللهجة الموسيقية التونسية واشتمل على، التركيبات اللحنية، والأوزان الموسيقية، والأجراس الموسيقية، وأسلوب الأداء الآلي والغنائي. وتناول العنصر الثاني العوامل المساهمة في بلورة اللهجة الموسيقية التونسية، واشتمل على العامل التاريخي، وعامل الحدود السياسية، وعامل التوجهات السياسية، وعامل التطور التكنولوجي. وخلصت الورقة البحثية إلى عدد من النقاط ومنها، أن اللهجة الموسيقية التونسية كغيرها من اللهجات الموسيقية الأخرى تتميز بتجددها ودينامكيتها المتواصلة، وذلك من خلال مسايرتها لمختلف السياقات التاريخية والسياسية التي شهدتها البلاد على مر التاريخ، بالإضافة إلى مسايرتها لنسق التطور التكنولوجي العالمي، بحيث ساهم كل ذلك في بلورة اللهجة الموسيقية التونسية على شاكلتها الحالية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018