عناصر مشابهة

الأسس المعرفية للمصادر النقلية للتشريع الإسلامي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حولية المنتدى للدراسات الإنسانية
الناشر: المنتدي الوطني لأبحاث الفكر والثقافة
المؤلف الرئيسي: زاهد، عبدالأمير كاظم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كريم، حيدر عبدالجبار (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج7, ع16
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:11 - 60
ISSN:1998-0841
رقم MD:622358
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"كشف البحث عن الأسس المعرفية للمصادر النقلية للتشريع الإسلامي. وتضمن البحث مقدمة وفصل، تناولت المقدمة مطلبين، المطلب الأول مفهوم الأسس المعرفية لمصادر التشريع الإسلامي. المطلب الثاني ضوابط المعرفة العلمية في التأسيس لحجية مصادر التشريع. وأشار الفصل إلى الأسس المعرفية للمصادر النقلية الأساسية، وفيه الأسس المعرفية للمصادر النقلية الأساسية والتي تمثلت في، المصدر الأول القرآن الكريم، وتضمن عدد من المقاصد، المقصد الأول التعريف بمفردات مدخلية. المقصد الثاني الأسس المعرفية للقرآن الكريم. بينما المصدر الثاني هو السنة النبوية المطهرة وفيه، مفهوم السنة النبوية المطهرة، الأسس المعرفية لاعتبار السنة النبوية المطهرة مصدراً للتشريع. المصدر الثالث سنة أهل البيت (عليهم السلام) وتضمن عدد من النقاط وهي، الأدلة النقلية والتي تمثلت في الدليل القرآني، الروايات الشريفة. والأدلة العقلية والتي صورها الشيخ محمد حسن المظفر على النحو التالي، ان الإمام حافظ للشرع كالنبي لأن حفظه من أظهر فوائد إمامته، فتجب عصمته لذلك، لأن المراد حفظه علماً وعملاً، وبالضرورة لا يقدر على حفظه بتمامه إلا معصوم، إذ لا أقل خطأ غيره، ولو اكتفينا بحفظ بعضه لكان البعض الأخر ملغي بنظر الشارع وهو خلاف بالضرورة، فإن النبي قد جاء لتعليم الاحكام كلها وعمل الناس بها على مرور الأيام، واخيراً إن الأسس المعرفية لسنة أهل البيت (ع) تتمثل بعلم الامام المعصوم (ع) اللدني، واتساع الفترة الزمنية لعصر الإمامة، ودورهم (ع) في بيان القرآن وسنة النبي صلى الله عليه وسلم. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"