عناصر مشابهة

العتبات النصية في الشعر الأردني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: شبانة، ناصر يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:79 - 96
DOI:10.35682/0289-010-001-003
ISSN:2520-7180
رقم MD:622159
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:على الرغم من وفرة الدراسات والبحوث التي تناولت الشعر الأردني بالدراسة والبحث، في مختلف القضايا والاتجاهات، غير أن موضوع العتبات النصية الذي تنبه له النقاد مؤخراً مستفيدين من معطيات النقد الغربي، ظل بمنأى عن اهتمام كثير من نقادنا ودارسينا، فلا يكاد الدارس يجد دراسة وافية تفصل القول في هذا الموضوع. ولعل انتقال الشعر العربي من مراحله الشفوية إلى مراحله الكتابية قد جعل هذه القضية في بؤرة الاهتمام النقدي، ذلك لأن التحقق المادي للنص قد نبه الناقد إلى ما حوله من نصوص موازية لها أكبر الأثر في إضاءة الرؤية النصية، والأخذ بيد القارئ صوب اتجاهات النصوص ودلالاتها. من هنا جاءت هذه الدراسة خطوة أولى في سبيل دراسة العتبات النصية في الشعر الأردني من خلال تركيز الضوء على عتبة الغلاف وما تتضمنه من إشارات سيميائية مهمة تنبئ باتجاه الرؤية النصية، ولعل ذلك مما يفتح شهية النقاد فيما بعد للقيام بواجباتهم تجاه العتبات الأخرى كالإهداء، والشروحات والمقدمات والتوقيعات وسواها من العتبات. وتطمح هذه الدراسة إلى تقديم تصور أولي عن طريقة توظيف الغلاف في سبيل الكشف عن مكنونات الرؤية الشعرية، ومقايسة مدى ملاءمة الغلاف للرؤية عند الشعراء الأردنيين، وتكشف الدراسة عن أهمية الربط المحكم بين رؤية الغلاف ورؤية النص، كما تكشف عن نجاح عدد من الشعراء في تكييف غلاف كتابهم الشعري والرؤية النصية، في حين لم ينجح بعضهم الآخر في ذلك، وظل غلاف مجموعتهم يراوح خارج مدار الرؤية، ليكون مجرد غلاف تزييني للمجموعة الشعرية.

This study is an initial step towards studying paratexts in Jordanian poetry through focusing on the cover page and its semiotic significance in understanding the overall textual vision. Hopefully, this would pave the way for critics to do their duty in analyzing other paratextual features such as dedications, introductions, illustrations, acknowledgments and so forth. This study aims at presenting a preliminary analysis on the way the cover page is utilized to reveal the hidden implications of the poetic vision, and, therefore, identify the adequate relation between the cover page and the poetic vision by Jordanian poets. The study revealed a close connection between the cover and the inner text. The study also revealed that while some poets were successful in establishing a connection between the cover and their poetic vision, others use of the cover page was merely for decorative and ornamental purposes.