عناصر مشابهة

الحقيقة المحمدية في التراث الصوفي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة مركز دراسات الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - مركز دراسات الكوفة
المؤلف الرئيسي: الشيباني، محمد حمزة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع32
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:1 - 16
ISSN:1993-7016
رقم MD:622093
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
EcoLink
AraBase
IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى الكشف عن الحقيقة المحمدية في التراث الصوفي. أعتمد البحث على المنهج التحليلي. واشتمل البحث على خمسة محاور رئيسة. المحور الأول تحدث عن طبيعة الخطاب الصوفي. أيضاً في المحور الثاني طبيعة الرؤية الصوفية للوجود. وعرض في المحور الثالث مفهوم الإنسان الكامل عند المتصوفة. والمحور الرابع كشف عن خصائص الإنسان الكامل. والمحور الخامس قدم طبيعة العلاقة التي تربط مفهوم الإنسان الكامل بنظرية الحقيقة المحمدية. وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: إن نظرة التراث الصوفي للرسول الأعظم تتجاوز البعد الظاهري إلى البعد الغيبي ممثلا بأحواله ومقاماته (ص). كما تقوم فكرة الإنسان الكامل على أساس تجلى الأسماء والصفات الإلهية في المخلوقات إذ أن تفاوت المخلوقات في شدة كمالها يأتي بمقدار ما تعكسه أو تمثله من هذه الأسماء والصفات، إلى أن نصل إلى الإنسان الكامل الذي هو أقوى مظهر لها، وأكمل إنسان وصل إلى هذا المقام وهو رسول (ص). وأن نظرية الأعيان الثابتة عند العرفاء، وأن للأشياء علم مسبق عند الله تعالى وأن هذا العلم قد تترتب عليه بعض الآثار الوجودية هي التي سوغت للمتصوفة الاعتقاد بأن تكون للحقيقة المعنوية للرسول (ص) هذا الأثر حتى قبل أن تظهر مجسدة بشخص محمد بن عبد الله (ص). كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018