عناصر مشابهة

الأثاث الجنائزي في مدافن ملوك الأسرة الخامسة والعشرين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة دراسات حوض النيل
الناشر: جامعة النيلين - إدارة البحوث والتنمية والتطوير
المؤلف الرئيسي: عبدالجبار، نعمات عمر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع16
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:7 - 28
ISSN:1858-621x
رقم MD:609550
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03941nam a22002417a 4500
001 0017704
041 |a ara 
044 |b السودان 
100 |9 258897  |a عبدالجبار، نعمات عمر  |e مؤلف 
245 |a الأثاث الجنائزي في مدافن ملوك الأسرة الخامسة والعشرين 
260 |b جامعة النيلين - إدارة البحوث والتنمية والتطوير  |c 2014  |g أكتوبر 
300 |a 7 - 28 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b This article discusses how the Kushite Kings when ruled Egypt during the 8th and 7th, the Egyptian religious beliefs clearly manifested in the Kushite burial customs. The traditional Kushites tumulus was replaced by the Egyptian pyramid, under which were cut the subterranean chambers, with walls decorated in a pure Egyptian style. It is also revealed that the Kushite Icings attached considerable importance to funeral equipments. Accordingly, they equipped their tombs with canopic jars and wooden coffins and stone sarcophagus. This indicate that they knew and practiced the art of mummification. They also provided their dead with a variety of amulets, funerary stelas, funerary statues (washabli), house utensils, offering tables and many Egyptian objects. Although these tombs were subjected to costant robbery through the ages, the objects left by tombs robbers show that the kings of the twenty fifth dynasty were highly Egyptianized. Despite this fact they continued to preserve some relics of their kushite culture. The result was an integration between the local culture and the imported one. This can be noticed in their statues which were cut in Egyptian style but they failed to ignore the kushite iconography. 
520 |a عندما حكم الكوشيون مصر اهتموا بصورة واضحة بالديانة المصرية وكل ما يتعلق بها، فكان أن انتقل الأثر الديني المصري إلى التقاليد الجنائزية، فقد استبدل الملوك الكوشيون الكومة الترابية بالهرم الذي قطعت الحجرة تحته وزينت بالمناظر الجنائزية والنصوص الدينية حتى أصبحت تشابه مدافن الملوك المصريين تماما. اهتم ملوك نبتة أيضا بالأثاث الجنائزي فوضعوا الجرار الكانوبية والتوابيت الخشبية والحجرية في مدافنهم مما يؤكد ممارسة هؤلاء الملوك لفن التحنيط، كما وضعوا التمائم المختلفة الأنواع والأغراض واللوحات الجنائزية والتماثيل الجنائزية والأواني المنزلية وموائد القرابين. رغم ما تعرضت له المدافن الملكية من نهب طوال الحقب الماضية إلا إن ما وجده علماء الآثار في بعضها يعتبر دليلا ماديا قويا على أن هؤلاء الملوك قد قلدوا المصريين في طريقة حياتهم وتمصروا لدرجة بعيدة، لكن رغم ذلك فقد حافظوا على بعض عاداتهم وتقاليدهم المحلية، كما أن تماثيلهم الملكية التي قطعت على الطرز المصرية كانت تحمل ملامحهم. 
653 |a الأثاث الجنائزي  |a الدولة الكوشية  |a الجبانات الملكية الكوشية  |a الأسرة الخامسة والعشرون 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 الاقتصاد  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Economics  |c 001  |e Nile Basin Research Journal  |l 016  |m مج8, ع16  |o 1381  |s مجلة دراسات حوض النيل  |v 008  |x 1858-621x 
856 |u 1381-008-016-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a EcoLink 
995 |a IslamicInfo 
995 |a HumanIndex 
999 |c 609550  |d 609550