عناصر مشابهة

نظرية التلقي والأدب الرقمي : حفر في نقاط الاتفاق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: باللودمو، خديجة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع4
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:123 - 131
DOI:10.12816/0018434
ISSN:2311-519X
رقم MD:594244
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02467nam a22002057a 4500
001 0008911
024 |3  10.12816/0018434 
044 |b لبنان 
100 |a باللودمو، خديجة  |g Belloudmou, Khadidja  |e مؤلف  |9 186272 
245 |a نظرية التلقي والأدب الرقمي : حفر في نقاط الاتفاق 
260 |b مركز جيل البحث العلمي  |c 2014  |g ديسمبر 
300 |a 123 - 131 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يتناول البحث بالدّراسة أهم مقولات نظرية التلقي في طبعتها الألمانية تحديدا، و يحاول ربطها بما جاء به الأدب الرقمي و هو التمظهر الجديد للأدب في الفضاء السيبراني؛ إذ استفاد من المعطيات التكنولوجية المتمثّلة فيما توفّره الوسائط المتعدّدة من معطيات صوريّة و صوتية؛ و لأن هذين التجربتين تشكلتا تقريبا في ذات الظروف و استفادتا من مقولات الحداثة و ما بعدها و من مقولات النظرية البنيوية و ما بعدها. فاتفقتا في الإعلاء من دور القارئ –المتلقّي- و التركيز على دوره الإيجابي في عملية قراءة العمل الإبداعي؛ بل دعته التجربة الرقمية إلى المساهمة في كتابة النص الأدبي و أعطته صفة المشارك. هذه التجربة الجديدة استطاعت أن توضّح العديد من الأفكار التي جاءت بها نظرية التلقّي، و التي ظلّت غير واضحة و في حاجة إلى تجسيد و تمثيل. يبقى المتلقي عنصرا مهمّا جدا في العملية الابداعية و لم يحظ قبلا بأهمية و لم يُسمع صوته و لهذا حقّ له أن يتربّع عرش الإبداع الحديث. 
653 |a نظرية التلقي  |a الأدب الرقمي  |a القارئ الضمني  |a الأدب التفاعلي 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 010  |e Jil Journal of Literary Studies  |f Mağallaẗ ğīl al-dirāsāt al-adabiyyaẗ wa-al-fikriyyaẗ  |l 004  |m ع4  |o 1317  |s مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية  |t   |v 000  |x 2311-519X 
856 |u 1317-000-004-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 594244  |d 594244