عناصر مشابهة

نقد العقل المعقول : في مفهوم العقل عند عبدالله العروي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة النهضة
الناشر: نور الدين العوفي
المؤلف الرئيسي: بلقزيز، عبدالإله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:27 - 52
ISSN:2028-8727
رقم MD:594130
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدف المقال تقديم موضوع بعنوان" نقد العقل المعقول في مفهوم العقل عند عبد الله العروى". اشتمل المقال على ثلاثة محاور رئيسة. المحور الأول جاء بعنوان" عقل المصلحة: موطن المفارقة"، ويمكن إيضاح ذلك من خلال بيان عبد الله العروى الذي يفيض فيه تبعات فكرة المصلحة والحرية التي يمنحها محمد عبده لنفسه في التنقل الحر بين القضايا والمواقع، من دون حساب لثمن ذلك على تماسك تفكيره، فيقرر العروى أن نقد عبده للكلام لا يتخطى نطاق نقد ابن رشد وابن خلدون لخطاب الحشوية وعلم الكلام، وتقرير التعايش بين إسلام الفلاسفة وإسلام العامة. أما المحور الثاني جاء بعنوان " عقل المطلق وعقله"، فيوجد فوق عقل كل فرد عقل آخر قد يحل أحياناً في ذهن الفرد، لكن من مسلك غير عقلي، وهو وحده الباعث على الإيمان. والمحور الثالث تحدث عن ابن خلدون والعقل والمعقول، فمن خلال العودة إلى ابن خلدون في مسألة العقل، ما يبررها في نظر الأستاذ عبد الله العروى؛ إذا كان المسلمون توقفوا عند حدود العقل النظري؛ وإذا كان من سلك منهم منهج الاستقراء، بدلاً من الاستنباط، طبقه على نصوص وأقوال لا على أعراض وأحوال الطبيعة. واختتم المقال بالإشارة إلى إن للعروى في مقاربته مسألة العقل في الإسلام، مقدمات معلومة: وهي العقل ليس المعقول ولايقبل الاختزال إلى فعل التعقيل؛ ليس العقل عقلاً نظرياً تجريبياً فحسب، بل عقل تجريبي وسلوكي متجسد، ومتمظهر في الأفعال والممارسات والمؤسسات؛ العقل عقل فعل لا عقل إسم، عقل واقعات لا عقل مطلق، عقل موضوع لا عقل نص. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018