عناصر مشابهة

الممارسة النقدية عند الدكتور محمد مصايف: الرؤية والمنهج

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جلولي، عبدالحفيظ (مؤلف)
المجلد/العدد:عدد خاص
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:13 - 24
DOI:10.12816/0018440
ISSN:2311-519X
رقم MD:593920
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05780nam a22002537a 4500
001 0008549
024 |3  10.12816/0018440 
041 |a ara 
044 |b لبنان 
100 |9 56154  |a جلولي، عبدالحفيظ  |q Ibn Jalouli, Abdulhafeez  |e مؤلف 
242 |a The Critical Practice of Dr. Mohammed Musayef: Vision and Methodology 
245 |a الممارسة النقدية عند الدكتور محمد مصايف: الرؤية والمنهج  
260 |b مركز جيل البحث العلمي  |c 2015  |g كانون الثاني  
300 |a 13 - 24  
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يعتبر النص الأدبي المدخل العام إلى إنتاج الرؤية حول العمل الأدبي، والنص باعتباره "حقل للمنهجية" كما يرى رولاند بارث، فهو يرسم من خلال مضمونه بعض الملامح التي تحدّد طريقة قراءته، لا تحديدا مسبقا، ولكن من خلال ما يعبّر عنه النقاد بالقراءة الأولى والثانية، وهو ما يبني العلاقة الأولى مع النص ويكشف عن مكنوناته ودلالاته. ويمثل الدكتور محمد مصايف الحلقة ذات الوجاهة الأدبية في مدونة النقد الجزائري، لأنّه عرف بمنهجه الذي يقترب من الدائرة المجتمعية كحالة لتوصيف حركة مجتمع ناهض متجه صوب هدف مرسوم وواضح، ولعل هذا المأمول الرؤيوي من محمد مصايف يكشف عن منهجه السياقي الذي يشمل "أسس القراءة السياقية (المؤلف – التاريخ – المجتمع) ، ولكنه يبدو من منظور مختلف، ذلك أنه يتبنى الطرح التواصلي، أي تواصل رؤية الأديب مع مجرى التاريخ والمجتمع. إن مقاربة محمد مصايف تعتبر في حد ذاتها عملا تواصليا يؤسس لما يعرف بالتعدد الرؤيوي الذي يستوعب المراحل الماضية ويتجاوزها إلى مرحلة تدشين المستقبل النقدي. 
520 |d Le texte littéraire constitue l’introduction générale pour la production d’une vision sur le travail littéraire, et le texte comme « champ de méthodologie » selon Barthe, donc il propose par son contenu certains façons précisant la méthode de sa lecture, pas une précision anticipée, mais selon ce que les critiques l’appelle la première et la deuxième lecture, et c’est ce que structuralise la première relation avec le texte, et révèle ses niveaux profonds et ses significations.\nMohammed messaif représente le portrait l’littéraire brillant dans le cahier de la critique algérienne, parcequ’il y est connu par sa méthodologie visant la société comme élément décrivant le mouvement d’une société élevante, et orientée vers un but précis, et peut être c’était l’espéré visionné par mohammed messaif révélant sa méthodologie contextuelle englobant les principes de la lecture contextuelle (écrivain – histoire – société), mais d’un angle différant, du fait qu’il est communiquant, c’est a dire la communication de la vision de littéraire avec le cours de l’histoire et la société. L’approche de mohammed messaif se considère en elle-même comme un travail communicatif fondateur de ce que nous appelons la diversité visionnelle assimilante les étapes passée, en visant l’étape future de la critique. 
520 |f The literary text is considered to represent the general entry point for the production of the vision concerning literary work. The text, in its consideration as being “The domain for the following of a methodological approach”, as Roland Barthes views it, sets, through its content some features which determine the manner of reading it. That is not via a previously set determination, but rather through what the critiques express via the first and second readings. This is what builds the primary relationship with the text and discloses its components and indications. Dr Muhammad Musayef demonstrates the linkage, with literary relevance, in respect to the writing of the Algerian critique. That is because he knew, via his methodology, which draws to the societal sphere, as a case, to describe the movement of a reviving society, heading towards a clear and planned objective. It may be that this visionary hope from Muhammad Musayef reveals his contextual methodology which comprises: “The foundations of the contextual reading: (The author, the date and the society)”. However, from another perspective, it appears that he adopts the proposition of continual connectivity i.e. the vision of the literary writer continues to make connections with the flow of the date and society. The approach of Muhammad Musayef is considered, in itself, to represent a work of continuous connectivity founding what is known as visionary pluralism which absorbs the past stages and exceeds them to a stage of launching the future of literary critiquing.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018 
653 |a النقد الأدبي   |a النقاد الجزائريون   |a مصايف، محمد   |a الأدب العربي   |a النصوص الأدبية  
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 001  |e Jil Journal of Literary Studies  |f Mağallaẗ ğīl al-dirāsāt al-adabiyyaẗ wa-al-fikriyyaẗ  |l 999  |m عدد خاص  |o 1317  |s مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية  |v 000  |x 2311-519X 
856 |u 1317-000-999-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 593920  |d 593920