عناصر مشابهة

دلالة النكرة عند الأصوليين و أثرها في الفقه الاسلامي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Indication of the indefinite at Al-Usooliyeen and its impact on islamic jurisprudence
الناشر: المفرق
المؤلف الرئيسي: الخوالدة، فراس محمد راشد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحجاحجة، جابر إسماعيل عبدالفتاح (مشرف)
التاريخ الميلادي:2007
الصفحات:1 - 162
رقم MD:541365
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:جامعة آل البيت
الكلية:كلية الدراسات الفقهية والقانونية
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد : فهذه الرسالة تتحدث عن " دلالة النكرة عند الأصوليين وأثرها في الفقه الإسلامي "، ولقد جاءت هذه الدراسة لتبرز جانب من جوانب تأثير علم اللغة بعلم الأصول :من حيث علاقة النكرة بمبحث العموم والخصوص ، من خلال السياقات التي ترد فيها النكرة . ثمّ بيان أثر هذه الدلالة في فروع الفقه الإسلامي . وقد اشتملت الدراسة على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة على النحو الآتي: المقدمة : وذكرت فيها مسوغات اختيار الموضوع ، وإشكاليته ،وأهدافه ، وحدوده ،ومنهجيته . التمهيد: وذكرت فيه مفهوم أصول الفقه وفوائده، وتكلمت فيه عن العام والخاص والمطلق والمقيد. الفصل الأول: وقمت بتقسيمه إلى مبحثين، تكلمت في الأول عن مفهوم الدلالة لغة واصطلاحا، ومفهوم النكرة لغة واصطلاحا، وعلاقة النكرة بالمطلق ، وعلاقة النكرة بالمعرفة . وتكلمت في الثاني عن سمات النكرة. الفصل الثاني : حكم دلالة النكرة ، وقمت بتقسيمه إلى مبحثين : المبحث الأول : وتناولت فيه حكم دلالة النكرة في سياق الإثبات ، والصور التي تعم فيها في هذا السياق. المبحث الثاني: وتناولت فيه حكم دلالة النكرة في سياق النفي والنهي ونوع دلالة النكرة في سياق النفي على العموم، وتكلمت فيه عن الجمع المنكر. المبحث الثالث: وتناولت فيه النكرة المضاف إليها الألف واللام، ولفظ أي ، والنكرة إذا أضيفت إلى كل ، وإعادة النكرة . المبحث الرابع: وتناولت فيه تأخير بيان النكرة عن وقت ورود الخطاب إلى وقت الحاجة. الفصل الثالث : أثر دلالة النكرة في الفقه الإسلامي ، وقمت بتقسيمه إلى ثلاثة مباحث المبحث الأول : يشتمل على أربعة مطالب الأول : طهارة الماء ، والثاني : تبيت النية في صوم التطوع ، والثالث :المال المستفاد ،والرابع: مس الطيب للميت المحرم .