عناصر مشابهة

تقريب العمل الفاسي عند علماء المغرب : قاعدة العبرة في الأحباس بالقصد لا باللفظ نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الغنية
الناشر: الرابطة المحمدية للعلماء - مركز دراس بن اسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك
المؤلف الرئيسي: غازي، إدريس (مؤلف)
المجلد/العدد:ج 4
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2014
التاريخ الهجري:1435
الصفحات:108 - 128
ISSN:2335-9609
رقم MD:526889
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02744nam a22001937a 4500
001 1465809
044 |b المغرب 
100 |9 284766  |a غازي، إدريس  |e مؤلف 
245 |a تقريب العمل الفاسي عند علماء المغرب : قاعدة العبرة في الأحباس بالقصد لا باللفظ نموذجا  
260 |b الرابطة المحمدية للعلماء - مركز دراس بن اسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك  |c 2014  |g يوليو / رمضان  |m 1435 
300 |a 108 - 128 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلى الكشف عن موضوع بعنوان" تقريب العمل الفاسي عند علماء المغرب: قاعدة:" العبرة في الأحباس بالقصد لا باللفظ" نموذجا". وارتكزت الدراسة على عدة عناصر، تطرق العنصر الأول إلى ماجري به العمل معالمه المفهومية وأطواره التاريخية، مفهوم ما جري به العمل، ما جري به العمل ومراحل تطوره. وناقش العنصر الثاني مسالك العلماء في تقريب قاعدة" العبرة في الأحباس بالقصد لا باللفظ"، مسألة جواز نقل الكتب من موضع التحبيس قصد تعميم الانتفاع بها، مسألة جواز التصرف في مصاريف الأحباس سواء كانت معلومة أو مجهولة تبعا لما تقتضيه المصلحة، مسألة جواز بيع الحبس خشية الهلاك من المجاعة. واختتمت الدراسة مؤكدة على أن قاعدة مراعاة القصد في الأحباس دون اللفظ التي جري بها العمل، هي ذات تجليات وتطبيقات مختلفة، الأمر الذي يصح القول معه أن العمل المذكور ذو طابع منهجي إجرائي، إذ يقوم مقام القاعدة الكلية التي يندرج فيها كثير من الصور والجزئيات التي تحقق مناطها وتنضبط بمقتضاها، مثلما يقوم مقام الوسيلة التي تفيد المجتهد في هذا التحقيق وذلك الضبط. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a السنة النبوية  |a المذاهب الفقهية  |a العلماء المسلمون  |a المغرب  |a الفقه الإسلامي 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 011  |l 004  |m ج 4  |o 0731  |s الغنية  |t Rich  |v 000  |x 2335-9609 
856 |u 0731-000-004-011.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 526889  |d 526889