عناصر مشابهة

إشكالية التسييس و التديين : رؤية نقدية في الفكر العربي المعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة التفاهم
الناشر: وزارة الاوقاف والشئون الدينية
المؤلف الرئيسي: قنصوه، ياسر (مؤلف)
المجلد/العدد:س 12, ع 44
محكمة:نعم
الدولة:سلطنة عمان
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:279 - 294
رقم MD:522611
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03725nam a22001937a 4500
001 1448319
044 |b سلطنة عمان 
100 |a قنصوه، ياسر  |g Qansouh, Yasser  |e مؤلف  |9 295545 
245 |a إشكالية التسييس و التديين : رؤية نقدية في الفكر العربي المعاصر 
260 |b وزارة الاوقاف والشئون الدينية  |c 2014 
300 |a 279 - 294 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e استهدف المقال تقديم رؤية نقدية في الفكر العربي المعاصر عن إشكالية التسييس والتديين. أوضح المقال مجموعة من التأثيرات التي صارت المحتوى الأكثر إثارة للجدل ضمن إشكالية التسييس والتديين في الفكر المعاصر، وشملت: اختزال التشكل المعرفي المعاصر في الصلة مع الماضي وحده، وتأسيس هذا التشكل المعاصر على إرث القياس الكلامي والفقهي. أبرز المقال على ثلاثة إشكاليات، هما: الإشكالية الأولى " صدمة الحداثة"، حيث لا يعد تعبير " الصدمة" مدخلاً يدعى الباحث في الإشكالية نسبته إليه، بل يمثل هول المفاجأة التي باغتت المفكرين العرب منذ مجيء الحملة الفرنسية إلى مصر. والإشكالية الثانية تناول الإيديولوجيا المؤمنة، فما بين التسييس والتديين تصبح الإيديولوجيا السياسية أيديولوجيا مؤمنة من خلال إضافة معانٍ مستحدثة إلى أحداث ماضية؛ لتقدم وجهة نظر تفسيرية وتقييمية للحاضر والمستقبل، ومن هنا تكمن خطورة الأيديولوجيا في صبغتها الإيمانية، فهي ليست مجرد تفسير وتقييم للأمور فحسب، بل تتجاوز هذا إلى دور المحرض والمعبأ للانفعالات للتأثير على نحو معين. أما الإشكالية الثالثة تمثلت في جدل الشريعة والشرعية، حيث إن رفع شعارات الشريعة الإسلامية في المجال السياسي أو ما يمكن توصيفه تراثياً بالسياسة الشرعية " لا يرتبط بالشرعية السياسية التي تدور في فلكي الشرعية الدستورية والشرعية القانونية". واختتم المقال بضرورة الوعي بأن الحديث القرآني حديث في الكليات حيث التوجيه والإرشاد في جوانب الحياة، وفيها الجانب السياسي، إنه لم يتضمن آية واحدة دالة على شرعية دستورية أو مبادئ دستورية لتنظيم الشكل السياسي للدولة، أو طريقة انتخاب الحاكم وطريقة اشتراك الشعب في المجال السياسي من إسهام أو مسؤولية ورقابة، وحينما نتحدث عن القرآن بوصفه دستوراً، فإننا نعنى أنه دستور للسلوك في الحياة لا دستور بالمعنى السياسي. كتب هذا المستخلص من قبل دار المنظومة 2018 
653 |a التسييس  |a الشريعة والشرعية  |a المعتقدات 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 013  |e Al -Tafahom  |l 044  |m  س 12, ع 44  |o 1251  |s مجلة التفاهم  |v 012 
856 |u 1251-012-044-013.pdf 
930 |d n  |p y 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 522611  |d 522611