عناصر مشابهة

Investigating ideologies in E. M. Forster's a Paassage to India in terms of Van Dijk's model: a study in literary discourse

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: Al Hamadi, Hamid M. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Tha Noon, Ridha (Co-Author), Sharhan, Ala Husein (Co-Author)
المجلد/العدد:مج 39, ع 1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:181 - 206
DOI:10.33762/0694-039-001-010
ISSN:1817-2695
رقم MD:515307
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تختص هذه الدراسة بكشف جوانب المنظومات الفكرية في رواية إي أم فورستر ممر إلى الهند معتمدة على الأنموذج اللغوي لفان دايك في الآيدلوجيا, وإن هذا الأنموذج مطبق على بعض الشخصيات الإنجليزية والهندية التي ناهز عددها السبع. وتكتشف هذه الدراسة عن الكيفية التي تشعر بها هذه الشخصيات تجاه بعضها البعض, وكيف تفكر أيضًا. إذ يبين التحليل الآيدلوجي نوع العلاقة بين الاحتلال البريطاني والمحتلين الهنود, فيجري تحليل المنظومات الفكرية لكلا الطرفين ضمن مستويات مقتبسة من أنموذج فان دايك، فالمستوى الأول يختص بكيفية الإشارة إلى النفس والآخر حيث تتباين الآراء من خلال أنماط الأفعال حيث تتجسد أفعال الآخر وسلوكياته, ويتضمن المستوى الثالث الجانب الموضوعي الذي له أثر كبير في كشف اعتقادات هذه الشخصيات. وفضلا عن هذه المستويات الثلاثة هناك مستويان آخران؛ هما التعميم والتدليل, إذ يسهمان في دعم وجهات نظر الشخصيات وإسناد معتقداتهم. إن دراسة الخطاب اللغوي في هذه الرواية تساعد في إظهار بعض جوانب الصراعات الايدلوجية من خلال دراسة الأنماط اللغوية لهذه الشخصيات.

The present study is concerned with the ideological analysis of Dr. Aziz’s utterances in E. M. Forster’s A Passage to India. The investigation is built upon j van Dijk’s linguistic model of ideology showing how Dr. Aziz thinks and feels towards the ‘other’. The ideological analysis exposes the type of relationship I between the colonizer and the colonized. This relationship is investigated at the , lexical levels of van Dijk’s model, that is, how the protagonist refers to the ‘other’ and to his community which is carried out through their use of ‘WE’ vs. ‘THEY’; and their variants. The work, accordingly, shows how the linguistic aspect of Dr. Aziz’s dialogical interactions can be helpful in disclosing his ideologies in certain I circumstances through such deictic references along the three parts of A Passage I to India.

وصف العنصر:نص المقال باللغة الإنجليزية