عناصر مشابهة

مظاهر التيسير والاحتياط في طلاق السكران والمكره والغضبان بين مدونة الأسرة والفقه المالكي في إطار الأدلة الشرعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المذهب المالكي
الناشر: مركز الجنوب للإنماء الثقافى والإنسانى
المؤلف الرئيسي: السوسى، عبدالله التنانى بنطاهر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 5
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2008
التاريخ الهجري:1429
الصفحات:125 - 149
ISSN:2028-0742
رقم MD:514524
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02572nam a22001937a 4500
001 1427903
044 |b المغرب 
100 |9 193144  |a السوسى، عبدالله التنانى بنطاهر  |q Alsoussi, Abdullah Altenani Bentaher  |e مؤلف 
245 |a مظاهر التيسير والاحتياط في طلاق السكران والمكره والغضبان بين مدونة الأسرة والفقه المالكي في إطار الأدلة الشرعية  
260 |b مركز الجنوب للإنماء الثقافى والإنسانى  |c 2008  |g صيف  |m 1429 
300 |a 125 - 149 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a المقدمة؛ عرفت فيها الطلاق؛ لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره. المبحث الأول: بينت فيه أن الخلاف الفقهي الموجود في الطلاق مبني على مبدأين أساسين في الفقه المالكي: مبدأ التيسير، ومبدأ الاحتياط، وقد توصلت لذلك عن طريق التتبع والاستقراء. ثم في المبحث الثاني بينت من له الحق في ممارسة الطلاق شرعا؟ ثم في المباحث الثلاثة الأخيرة اقتصرت على ثلاثة نماذج من الطلاق: طلاق السكران، وطلاق المكره، وطلاق الغضبان، يتجلى فيها الخلاف على أساس من المبدأين المذكورين. كل ذلك في مقارنة بين مدونة الأسرة خصوصا المادة 90 وبين المذاهب الأربعة خصوصا المذهب المالكي، على ضوء الأدلة الشرعية. ثم ختمت الموضوع بخلاصة تشتمل على جدول وخطاطة مبرزا فيها مواقع التيسير والاحتياط. فإن أصبت فمن الله، وإن أخطأت فسبحان الله. والله نسأل أن يرفع عنا في أمورنا كل حرج، وأن يجعل لنا في همومنا كل مخرج، وأن ييسر لنا في كروبنا كل فرج، آمين والحمد لله رب العالمين... 
653 |a الطلاق   |a الأحكام الشرعية   |a الأدلة الشرعية  
773 |4 الفقه الإسلامي  |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Jurisprudence  |6 Islamic Studies  |c 006  |f al-maḏhab al-māliky  |l 005  |m ع 5  |o 1234  |s مجلة المذهب المالكي  |t Journal of Maliki doctrine  |v 000  |x 2028-0742 
856 |u 1234-000-005-006.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 514524  |d 514524