عناصر مشابهة

جماليات الصورة : من الميثولوجيا إلى الحداثة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عودة، ناظم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ربابعة، موسى سامح (عارض)
المجلد/العدد:مج 32, ع 126
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:197 - 209
DOI:10.34120/0117-032-126-006
ISSN:1026-9576
رقم MD:513974
نوع المحتوى: عروض كتب
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"استعرضت الورقة قراءة في كتاب بعنوان جماليات الصورة، من الميثولوجيا إلى الحداثة، فيركز مؤلف الكتاب على استعراض تاريخي لجماليات الصورة التي شكلت عنصراً مهماً من ثقافة الانسان، فالصور لا تبقى هيئات، وإنما تتحول إلى مفاهيم ورؤى واعتقادات تتعلق برؤية الانسان للوجود، فجاء العنوان ليعلن عن اشتغاله على هذا الموضوع بصورة تقترب من التأليف التاريخي الذي ينطلق من البدايات والأصول إلى أن يصل إلى رؤية الحداثة للصورة وتجلياتها في الفكر الإنساني، والعنوان يبدو مرتكزاً على فضاء زمني واسع، يوصل البدايات الأولى للجماليات ويمضى بتدرج إلى مناقشة أهم المحطات التي تجلت فيها الصورة في الفكر الإنساني عندما كان بدائياً إلى أن يصل إلى عصر الحداثة. وأوضحت الورقة أن الكتاب يتضمن فصولاً كثيرة تحمل عنوانات تجسد العنوان الرئيس للكتاب، فاحتوى الكتاب على مقدمة وعشرة فصول هي، مقاربة في مفهوم الصورة، الصورة في الحضارات القديمة، تطور القصيدة في القصيدة العربية، الصورة الاندلسية والعباسية والصورة في العصور المتأخرة، الصورة في الشعر الحديث، الصورة في الشعر المعاصر، الصورة في الفنون والآداب الأوروبية، الصورة الوجودية، الصورة المأساوية، أربع أنماط في الصورة المعاصرة، ثم اتبع المؤلف ذلك بمسرد للمصادر والمراجع وفهرسين، أحدهما للآيات القرآنية والآخر للأعلام. واختتمت الورقة بعدد من الملاحظات على الكتاب ومنها، إن عنوانات الفصول جاءت عنوانات عريضة، وأن المؤلف حشد عدداً كبيراً من المصادر والمراجع التي تكشف عن ثروة مرجعية كبيرة رفدت هذا الكتاب في بعديه النظري والتطبيقي، وقد قدم كل هذا في لغة صافية، بعيدة عن اللغة الانشائية، وعمد إلى أن تكون لغته لغة نقدية بعيدة عن التزيد والزخرفة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"