عناصر مشابهة

حكم أهل الفترة ومن لم تبلغهم الدعوة في الإسلام

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية
الناشر: كلية الدراسات الاسلامية والعربية
المؤلف الرئيسي: التهامي، إبراهيم علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 46
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2013
التاريخ الهجري:1435
الصفحات:269 - 314
ISSN:1607-209X
رقم MD:512006
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05600nam a22002057a 4500
001 1403196
044 |b الإمارات 
100 |9 86667  |a التهامي، إبراهيم علي  |e مؤلف 
245 |a حكم أهل الفترة ومن لم تبلغهم الدعوة في الإسلام 
260 |b كلية الدراسات الاسلامية والعربية  |c 2013  |g ديسمبر  |m 1435 
300 |a 269 - 314 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a البحث الذي أتقدم به اليوم للمجلة يتناول قضية عقدية بالغة التعقيد، وهي قضية أهل الفترة، وهم الذين عاشوا في المدة التي بين عيسى عليه السلام ورسولنا صلي الله عليه وسلم، وهي المدة التي فتر فيها الوحي وانقطع فيها الرسل، هؤلاء وردت بشأنهم نصوص كثيرة في القرآن والسنة، منها ما يقضي بأنهم ناجون ومعذورون، ومنها نصوص أخري يوهم ظاهرها بأنهم مكلفون وغير معذورين وأنهم محاسبون علي تفريطهم، ولذلك اختلف العلماء فيهم بين من يقول إنهم ناجون وهم أهل السنة ومنهم الأشاعرة، ومنهم من يذهب إلى أنهم معذبون وأنهم غير معذورين، وهم المعتزلة ومن لف لفهم، والسبب في هذا الاختلاف يرجع إلى اختلافهم في قضية أخرى وهي: هل التحسين والتقبيح شرعيان أم عقليان؟ فمن قال شرعتان وهم جمهور أهل السنة قال بأنهم ناجون، ومن ذهب إلى أنهما عقليان وهم المعتزلة ومن سار على دربهم من الفرق، ووافقهم في ذلك الأحناف قال بأنهم غير معذورون، وتوصلت\ بعد البحث والتنقيب إلى أن مذهب القائلين بأنهم معذورون هو المذهب الراجح والصحيح لقوة أدلته ولأنه أيضا يتفق مع عدل الدين وسماحته، إذ كيف يؤاخذ الله قوما لم يرسل إليهم رسولا ولم تصلهم رسالة تبين لهم؟ \ وتعرضت أيضا لحكم فئة أخرى وهي الفئة التي لم تصلها دعوة الإسلام أو وصلتها ولكنها على غير وجهها الصحيح، مثل هؤلاء الذين يعيشون في غير البلاد الإسلامية، إما أنهم لم تصلهم دعوة الإسلام، أو أنها وصلتهم ولكن على غير الوجه الصحيح فهؤلاء أيضا حكمهم حكم الفئة الأولى أي أنهم معذورون. \ وأما الفئة الثالثة التي تحدثت عنها في هذا البحث وبينت حكمها في الإسلام فهم أطفال المشركين الذين ماتوا قيل أن يعلقوا أي قبل أن يبلغوا مرحلة التكليف فهؤلاء أيضا تنطبق عليهم الأحكام نفسها التي تنطبق على الفئتين السابقتين، أي أنهم معذورون وهم في الجنة مع أطفال المسلمين كما دلت على ذلك النصوص من القرآن والسنة.  |b This paper studies the people who lived in the Al-Fatrah time which is an extremely complex issue, the people who lived in that period between Jesus and our Prophet Mohammed (PBUH), that time on which the revelation stopped and the Apostles interrupted. We received many texts about these people in the Holy Qur>an and Sunnah, which judged that they are survivors and pardoned, and other texts purport that they are charged and non-excused and they are reckoned on their excessive, so some scholars differed on this issue because some of them who say that the people of the period before Islam are survivors, they are Sunnites and Ash>aris; others say they are charged and non-excused, they are Mu>tazileh. \ After researching and exploring to the doctrine of those who say that they are excused, I found that it is the correct doctrine due to its strong evidences and also consistencies with justice and tolerance of Islamic religion, so how God will punish some people whom messenger was sent to. \ The second category studies those who didn’t receive the Islamic message, Such as those living in non-Muslim countries; these also apply to them the same provisions that applied to the first category who are excused. \ The Third category talked about the judgment of the polytheist’s children who died before they reached the stage of commissioning; they also apply to them the same provisions that applied to both the first and second categories that they are excused in paradise with Muslim children as indicated by the texts of the Qur’an and Sunnah. 
653 |a السنة النبوية  |a أهل الفترة  |a التاريخ الاسلامي  |a الدعوة الإسلامية  |a أطفال المشركين  |a القرآن الكريم  |a التشريع الاسلامي 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |4 اللغة واللغويات  |6 Islamic Studies  |6 Language & Linguistics  |c 006  |e The Journal of the College of Islamic & Arabic Studies  |f Mağallaẗ kulliyyaẗ al-dirāsā al-islāmiyyaẗ wa-al-’arabiyyaẗ  |l 046  |m ع 46  |o 0392  |s مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية  |v 000  |x 1607-209X 
856 |u 0392-000-046-006.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a AraBase 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 512006  |d 512006