عناصر مشابهة

إعداد خريطة قدرات تربية النحل من أجل تنمية مستدامة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية من مرتفعات بني شقران ، معسكر ، الجزائر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Preparation of Beekeeping Potentiality Map using RS and GIS Mounts of Bani Chougrane Mascara Algeria
المصدر:مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية
الناشر: جامعة الخليج العربي
المؤلف الرئيسي: عبدالقادر، بلهادي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طيب، سي الطيب (م. مشارك), خلادي، مدريل (م. مشارك), خلوفي، بن عبدلي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج 25, ع 1,2
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2007
الصفحات:89 - 94
ISSN:1985-9899
رقم MD:510433
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:science
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعتبر نشاط تربية النحل في مرتفعات بني شقران، معسكر، غرب الجزائر، من الأنشطة المهمة لتطوير الظروف الاجتماعية لسكان الأرياف والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة لهذه المناطق. ويعتبر إتقان معرفة إمكانيات وقدرات تربية النحل في هذه المنطقة الجغرافية العنصر المحدد لإنتهاج سياسة تنموية مستدامة لتطوير الأرياف في هذه المنطقة التي تمتاز بمناخ وتضاريس ملائمة لتطوير هذا النشاط، إلا أن اتباع الطرق التقليدية لإعداد الخرائط التوضيحية لقدرات إنتاج النحل يعتبر من الطرق المكلفة من حيث الوقت والجهد. لذا تقترح هذه الدراسة استعمال التقنيات الرقمية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية لإنشاء هذه الخرائط التي تتميز بسهولة تحديثها باستمرار. وبمطابقة سلسلة من الخرائط الناتجة عن تحليل البيانات المختلفة تم الحصول على تركيب خرائطي أو نموذج واضح ومحدد للمناطق المناسبة لتربية النحل التي تعد نشاطاً أساسياً في التنمية الوطنية في هذه المنطقة.

The development of the beekeeping activity in the mounts of Béni Chougrane is considered as one of the important options for the improvement of the social conditions and sustainable development of this region’s rural population. The determination of the beekeeping potentiality in this geographic area constitutes a determining element for revitalizing the rural development in this region, which has an appropriate climate and relief. However, classical methods used in the preparation of the beekeeping potentialities maps is considered costly in terms of time and efforts. In this study, efficient digital mapping techniques, using GIS, is suggested in the preparation of these maps, with the advantage of these maps regular update. By using remote sensing and GIS, and by overlaying a series of maps deduced from a succession of processing and analysis of various data, it was possible to obtain a digital map of the beekeeping potentialities in the region of Béni- Chougrane, which represents one of the main activities in the national development.