عناصر مشابهة

الصورة اللونية في شعر ابن خفاجة الأندلسي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الأثر
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: بن منوفي، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 20
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:17 - 27
DOI:10.12816/0008962
ISSN:1112-3672
رقم MD:509960
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03421nam a22002057a 4500
001 1398503
024 |3 10.12816/0008962 
044 |b الجزائر 
100 |a بن منوفي، محمد  |q Ibn Manofi, Muhammad  |e مؤلف  |9 307729 
245 |a الصورة اللونية في شعر ابن خفاجة الأندلسي 
260 |b جامعة قاصدي مرباح - ورقلة  |c 2014  |g جوان 
300 |a 17 - 27 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a حياة الشاعر اِبن خفاجة: هو أبو إسحاق إبراهيم بن أبي الفتح بن عبد الله الهواري الأندلسي شاعر شرق الأندلس، ولد سنة 450هـ وتوفِّي سنة 533هـ، وكان مولده بجزيرة شقر من أعمال بلنسية وهي من أجمل الجزر الأندلسية، كان كاتباً مترسلاً وصّافاً للطبيعة شغوفاً بجمالها، مزج روحه بروحها وبادلها الشعور والإحساس حتى لقّبوه بالجنان ووصفه الشقندي بصنوبري الأندلس، أما المقرى في نفح الطيب فقال فيه:(هو شاعر الطبيعة الأكبر وأديب الأندلس وشاعرها).  |b IBN KHAFFADJA El-Andaloussi was concerned with color Imagery more than any other poet of this time ,he used color images to express his Feelings, he also displayed an awareness of the aesthetic importance Of color imagery . The beauty of Andalousia's landscape ,the fertility Of its lauds and moderate climate can tributed to this aesthetic sensibility about colors, however, he dealt with colors distinctly as he Singled out black and white purposefully to reach out for his aesthetic Objective. Indeed, he was a shrewd observer of the landscape and its colors to the exkut that he was called <the landscaper>,or was after likened with El-sanaoubari  |d Ibn Khaffadja El Andaloussie s'est intéressé à l'image colorée beaucoup plus que les autres poètes andalous, il l'a fonctionnalisée pour traduire ses sentiments et ses impressions, et il a appréhendé, avec sa profonde inspiration, tout ce que la couleur comporte de qualité esthétique et artistique. Et ce qui l'a énormément aidé, c'est cette beauté merveilleuse de l'Andalousie, particulièrement la productivité de sa terre et son climat tempéré et clément. Et compte tenu du fait qu'il ne s'implique pas de la même manière avec toutes les couleurs, préférant le noir et le blanc par rapport aux autres couleurs; ce choix des deux couleurs préférées qu'il utilisait favorisait ses aspirations et réalisait ses souhait. Et malgré tout cela, il était un peintre doué et efficace de la nature, emmerveillé par ses multiples couleurs imprégnant son être total avec l'âme de la nature, au point où il fut parfois surnommé le poète du (Jardin d'Eden) et souvent de SANAOUBARI. 
653 |a نقد الشعر  |a الشعر العربي  |a الأندلس   |a الشعراء العرب  |a ابن خفاجة، إبراهيم بن أبي الفتح بن عبد الله، 450-533 هـ  |a اللون في الشعر 
773 |4 اللغة واللغويات  |4 الأدب  |6 Language & Linguistics  |6 Literature  |c 002  |f Al-’aṯar  |l 020  |m ع 20  |o 1174  |s الأثر  |t Al Athar Journal  |v 000  |x 1112-3672 
856 |u 1174-000-020-002.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 509960  |d 509960