عناصر مشابهة
محمد سعيد الصكار استراحة الحرف و القصبة
المصدر: | مجلة الدوحة |
---|---|
الناشر: |
وزارة الإعلام
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | س7, ج 79 |
محكمة: | لا |
الدولة: | قطر |
التاريخ الميلادي: | 2014 |
الصفحات: | 146 - 147 |
رقم MD: | 509848 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
LEADER | 02389nam a22001937a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 1398387 | ||
044 | |b قطر | ||
100 | |a ذياب، صفاء |g Diab, Safaa |e مؤلف |9 227042 | ||
245 | |a محمد سعيد الصكار |b استراحة الحرف و القصبة | ||
260 | |b وزارة الإعلام |c 2014 |g مايو | ||
300 | |a 146 - 147 | ||
336 | |a بحوث ومقالات |b Article | ||
520 | |e هدف المقال إلى إلقاء الضوء على محمد سعيد الصكَار. وأوضح المقال أن مقولة الصكار "استراحة الحرف والقصبة" لم تأت من حياة مرفهة وآمنة، بل جاءت بعد أن طورد وهجر على أيدي الأنظمة التي تعاقبت على حكم العراق، بعد أن حوصر محمد سعيد الصكَار باتهامات عدة أولها، أنه يحاول هدم التراث العربي بعد ابتكاره أربعة أنواع من الخطوط وهي: العراقي والبصري والكوفي الخالص والنباتي. وأشار المقال أن الخطوط الأربعة التي ابتكرها الصكار تعد الآن من أجمل ما يمكن رسمه أو طباعته على الكمبيوتر. وذكر المقال أول ما يتعلمه القادم إلى البصرة، وسيرة حياة الصكار، وأهم أعماله. واختتم المقال بالتأكيد على أن المنطقة الثقافية عند الصكار لم تنحصر بجنس أو فن دون آخر فمنطقته تضم الشعر والخط والرسم والقصة القصيرة والرواية والمسرح والسيناريو والذكريات والمنوّعات والصحافة، إضافة إلى الهوايات الأخرى، كجمع الطوابع ورسائل الأدباء وتجليد الكتب، وأهم إنجازات الصكار في تلك المجالات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 | ||
653 | |a الصكار ، محمد سعيد |a الفنون التشكيلية |a الفنانون العراقيون |a الخط العربي | ||
773 | |4 الادب |6 Literature |c 066 |l 079 |m س7, ج 79 |o 0708 |s مجلة الدوحة |t Doha Magazine - Qatar Ministry of Information |v 007 | ||
856 | |u 0708-007-079-066.pdf | ||
930 | |d n |p n | ||
995 | |a HumanIndex | ||
999 | |c 509848 |d 509848 |