عناصر مشابهة

في الممارسة النقدية : فيصل دراج و نظرية الرواية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الموقف الأدبي
الناشر: اتحاد الكتاب العرب
المؤلف الرئيسي: سليطين، وفيق محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 43, ع 516
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:31 - 42
رقم MD:509148
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدف المقال تقديم قراءة من كتاب" في الممارسة النقدية فيصل دراج ونظرية الرواية". اشتمل المقال على ثلاثة محاور رئيسة. المحور الأول كشف عن الصيغة والمرجع في نظرية الرواية، حيث لاحظ دراج تحضر طبيعة إنسانية أولى، قوامها العفوية والبراءة تغاير وبشكل جوهري، طبيعة إنسانية ولاحقة قوامها الغربة والانحطاط. كما تحدث المحور الثاني عن النسق النظري والخصوصية الروائية، ومفادها أن " نظريات الرواية ـ، وباستثناء أعمال باختين، لا تبنى قولها على قراءة تبدأ بالنص الروائي وتنتهي به، بل تطبق عليه قولاً نظرياً سابقاً عليه، كما لو كان النص الروائي لا يقصد لذاته، بل ليكون موقعاً متميزاً تقرأ فيه النظرية إمكانياتها الذاتية. وتتبع المحور الثالث الرواية العربية بين التميز والكونية، فتحيل فكرة هذا المحور في عمل دراج إلى اختلاف الرواية العربية عن الرواية الأوروبية في الروط التاريخية لتكونها، وفى المعايير النظرية التي توافقها. واختتم المقال بأن من خلال مستوى الكلام على نظرية للرواية العربية، يشير الناقد إلى إمكانية بناء نظرية للرواية العربية بعيداً عن التطبيق الآلى لنظريات الرواية الغربية على الرواية العربية. وهذه الرؤية التي يصدر عنها تؤكد القول بأن المعارف المستقدمة من الغرب، ومن بينها مناهج الدراسة الروائية لا تمتلك صفة الإطلاقية، وليست متعالية عن خصوصيات المراحل التاريخية التي أنتجتها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018