عناصر مشابهة

جماليات السرد ما بعد الحداثية و حفز التاريخ في رواية أبناء منتصف الليل لسلمان رشدي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: دهشان، عمر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 13, ج 4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2012
الصفحات:1203 - 1222
ISSN:2356-8321
رقم MD:507142
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03703nam a22002057a 4500
001 1394577
044 |b مصر 
100 |9 225179  |a دهشان، عمر محمد  |e مؤلف 
245 |a جماليات السرد ما بعد الحداثية و حفز التاريخ في رواية أبناء منتصف الليل لسلمان رشدي 
260 |b جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية  |c 2012 
300 |a 1203 - 1222 
336 |a بحوث ومقالات 
500 |a مستخلص الدراسة باللغة العربية 
520 |a تحاول هذه الورقة البحثية إيضاح كيفية استخدام جماليات السرد فيما بعد الحداثة في زعزعة بعض آراء ومفاهيم الحداثة عن سلطة الراوي وقدرته على تمثيل الحقيقة والواقع بشكل كامل ومفهوم أصالة الهوية والحقيقة التاريخية. وقد اعتمد الباحث على آراء ونظريات ما بعد الحداثة وما بعد البنيوية في إثبات مدى صلة النص للكاتب سلمان رشدي (أبناء منتصف الليل) بتلك الآراء والنظريات وكيف استخدم جماليات السرد ما بعد الحداثية في تفنيد آراء الحداثة فيما يتعلق بسلطة الراوي والهوية والتاريخ وتمثيل التاريخ في الروايات التاريخية الواقعية والحداثية. وعن صناعة الحدث التاريخي ودور الذاكرة والتي غالبا ما يصيبها العوار نتيجة الزمن. يقوم الكاتب بتقديم تصور مختلف عن تاريخ الهند، مؤكدا على استحالة بناء صورة حقيقية كاملة للتاريخ وذلك لحدود صدق الرواية وذاتية الراوي والتي يصيبها العوار فكل من الهوية والتاريخ واللغة بناء تراكمي ينقصه الكمال والحقيقة المطلقة.  |b This paper investigates the ways Rushdie employs postmodern aesthetics; techniques and stratgies of narration, in particular, to destabilize the notions of narration authority, authenticity of identity and history and the totalized representation of reality. Drawing on the poststructuralist and postmodernist thoughts and theories, the researcher tries to prove the great affinities between these ideas and Rushdie’s text Midnight’s Children. Through the metaphors of chutnification and fragmented memory, Rushdie’s narrator provides an alternative, subjective version of personal and national history apart from the totalizes, unified and authorized ‘official’ version. The postmodern representation of history, through the .postmodern aesthetic of narration, affirms the impossibility of totality, the decentement of the self, and the limits of authorial reliability and authenticity. Midnight’s Children, as a postmodern historical novel, shows that history, like identity and language, is a hybrid construct.  
653 |a ما بعد الحداثة  |a النقد الأدبي  |a رواية أبناء منتصف الليل  |a رشدي ، سلمان  |a السرد الأدبي  |a المصطلحات النقدية  |a الرواية التاريخية  |a السرد القصصي 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 020  |e Academic Research Journal for Arts  |f Mağallaẗ Al-Baḥṯ Al-ʿilmī Fī Al-Ādāb  |l 004  |m  ع 13, ج 4  |o 0795  |s مجلة البحث العلمي في الآداب  |v 013  |x 2356-8321 
856 |u 0795-013-004-020.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 507142  |d 507142