عناصر مشابهة

آليات الفن ومعطيته في مسرحية "عودة هولاكو" لصاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى - حاكم الشارقة : قراءة نقدية في تراثية الحدث وحداثة الرؤية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية
الناشر: كلية الدراسات الاسلامية والعربية
المؤلف الرئيسي: أبو حسين، صبري فوزي عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 31
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2006
التاريخ الهجري:1427
الصفحات:361 - 417
ISSN:1607-209X
رقم MD:505871
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This is an analytical and critical study of an Emarati work of ‘tragedy’ which has connections with today’s reality of the nation. It is the play of Hollacho’s Return written by Dr. Sultan bin Mohammad Al-Kasimi showing the writer’s ability to use the mechanisms of the art of theatre in studying the historical and patrimonial events in order to express a modern view in an objective manner.

تناول البحث. بالدرس النقدي التحليلي. عملاً دراميا إمارتيا، له صلة بواقع الأمة الآني، هو مسرحية ((عودة هولاكو)) لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، مبينا مدى توفيق الكاتب في توظيفه آليات الفن المسرحي لمواجهة الحدث التراثي التاريخي بقصد التعبير عن رؤى ذاتية معاصرة مصبوبة في ثوب موضوعي، حيث الرأي والرأي الآخر في مواجهة الأزمات والنكبات. ذاهبا إلى أن هذا الحدث التاريخي مازال فيه أبعاد تحتاج إلى براعة الكاتب وغيره من المسرحيين المعاصرين، لتنويرها وتسليط الأضواء عليها حتى تفيد المتلقي المعاصر في قراءته لواقعه المأزوم. ومقررا أن لغة الكاتب جاءت فصيحة في مجملها، وقد تنوعت من حيث حقولها الدلالية إلى تراثية، وإعلامية، وشعبية، وموحية شاعرية. ومعددا أبرز المعالم التراثية والحداثية في العمل المبحوث. ولعلي بذلك أكون قد أضفت إلى مكتبة الأدب الإسلامي المعاصر نتاجاً جميلاً، هي الأن. في أمس الحاجة إلى مثله: رؤية ورؤيا.