عناصر مشابهة

الكشف عن قابلية بعض الفطريات الانتهازية المسببة لالتهابات الإذن الوسطى على إنتاج الأفلاتوكسين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Detection of Aflatoxins Production by some Opportunistic Fungi which Cause Chronic Suppurative Otitis Media : Csom
المصدر:مجلة كلية المأمون
الناشر: كلية المأمون الجامعة
المؤلف الرئيسي: الحمداني، عدنان حمد عبيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالحسين، محمد محسن (م. مشارك), سرحان، عبدالرضا طه (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع 17
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2011
التاريخ الهجري:1432
الصفحات:157 - 164
DOI:10.36458/1253-000-017-010
ISSN:1992-4453
رقم MD:499344
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
IslamicInfo
EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:اختبرت 221 عينة تعود إلى 11 نوعا "ضمن ثلاثة أجناس من الفطريات الانتهازية هي Alternaria وPenicillium و Aspergillus، معزولة من المرضي المراجعين إلى استشارية الإذن والأنف والحنجرة، في مستشفى الديوانية التعليمي في محافظة الديوانية، والذين يعانون من التهابات الأذن الوسطى المتقيح المزمن، وذلك لفرض الكشف عن قابليتها على انتتاج سموم الافلاتوكسين مختبريا" باستخدام بخار الأمونيا (25 %) في ثلاثة أوساط زراعية هي: وسط السابرويد دكستروز- أكار (SDA) والبطاطا دكستروز- أكار (PDA) والزابيكس أكار (CZA) وتحت ثلاث درجات حرارية 25 و 30 و 35 م. أظهرت النتائج، أن القسم الأكبر من هذه الفطريات وخاصة جنس Aspergillus تمتلك قدرة عالية لإنتاج سموم الافلاتوكسين عند درجة حرارة ٣٥ م في وسط الزابيكس، مما يدل على خطورة هذه الفطريات في كونها منتجة لمواد سمية مسرطنة ومطفرة في الأنسجة التي تصيبها، مما يستدعي الانتباه إلى عوامل ضراوة تلك الفطريات المتمثلة بسموم الافلاتوكسين خصوصا" في الأشخاص الضعاف مناعيا".

This research was conducted to detect the ability of 221 clinical specimens which belong to 11 species in three genera of opportunistic fungi Aspergillus, Penicillium and Alternaria isolated from patients of Chronic Suppurative Otitis Media (CSOM), in the consultant of (E.N.T.) at Al-Diwaniya Teaching Hospital, Al-Diwaniya province, to produce aflatoxins. It was found that 11 species of the opportunistic fungi were able to produce the aflatoxins when grown on different media (SDA, PDA & CZA) under various temperature degrees (25, 30 & 35 °C). Also, it was found that genus Aspergillus was the best one for the production of aflatoxins on CZA and under 35 °C. This result means that these fungi may behave as carcinogenic and mutagenic agents in the infected tissues, and use aflatoxins as virulent factors, especially in immune-deficient persons.