عناصر مشابهة

صورة المرأة الخطيئة لدى حمزة شحاته : موقف فلسفي أم رؤية رومانتيكية ؟

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:العقيق
الناشر: نادي المدينة المنورة الأدبي الثقافي
المؤلف الرئيسي: حبيبي، محمد بن حمود بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 35, ع 69,70
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2009
الصفحات:9 - 30
ISSN:1319-1462
رقم MD:493880
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى هذا البحث إلى مراجعة صورة المرأة، في إطار التيار الرومانتيكي، بوصفه السياق الذي تأثرت به تصورات حمزة شحاتة؛ ويسعى مع ذلك، إلى الكشف عن مدى وجود خصوصية فلسفية بموقف حمزة من المرأة والحياة، تختلف عن \ معاصريه من الشعراء الذين تأثرت رؤاهم بالتيار الرومانتيكي. ومن ثم يصل البحث بنهايته، إلى النتيجة التي يراها مختلفة، عما توصلت إليه دراسات سابقة، تناولت صورة المرأة لدى حمزة شحاتة. \ إن إعادة النظر بمفهوم المرأة في أدب حمزة شحاتة * الشعري والنثري –المفهوم الذي يستوعب إلى جانب الحبيبة، المرأة القريبة -من شأنه أن يعيد التوازن لنظرات سابقة غير مكتملة، شخص من خلالها موقف حمزة شحاتة من المرأة، وفق ما اقتضته مناهج البحث وغايات الباحثين، الذين تطرقوا لهذه القضية بأدب حمزة شحاتة. \ ومع الأهمية الكبرى لما يمكن أن تضيفه إعادة النظر تلك، لموقف شحاتة وفق ذلك المنظور الشمولي -إلا أن هذا البحث منصب، على مراجعة النظرة لصورة المرأة من خلال شعر شحاتة المتعلق -على وجه التحديد -بوصف المرأة / الشريك في تجربة الحب (الحبيبة). وذلك بغض النظر عن مفهوم المرأة عامة في شعره، وبغض النظر عن جوانب صورتها المستقاة من أدبه النثري، أو المستخلصة من بيانات سيرة حمزة شحاتة الشخصية، التي دونها بقلمه، أو جمعها عنه غيره من الدارسين.