عناصر مشابهة

تغيير مقامية الألحان الشعبية في الكتابة الأوركسترالية عند المؤلفين العرب القوميين ما بين التطوير والتشويه (يوسف خاشو إنموذجا)

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Change of Moods in Orchestration Works in Nationalism Arabs Composers Between Development and Deformation Youssef Khasho as a Model Youssef Khasho as a model
المصدر:المجلة الأردنية للفنون
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: سكرية، هيثم ياسين خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، أيمن تيسير (م. مشارك), الشرقاوي، صبحي إبراهيم (م. مشارك), حداد، رامي نجيب فرح (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج 6, ع 2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:199 - 218
رقم MD:492299
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03492nam a22002537a 4500
001 0223932
044 |b الأردن 
100 |a سكرية، هيثم ياسين خليل  |g Sukkarieh, Haitham Yassin  |e مؤلف  |9 239096 
245 |a تغيير مقامية الألحان الشعبية في الكتابة الأوركسترالية عند المؤلفين العرب القوميين ما بين التطوير والتشويه  |b (يوسف خاشو إنموذجا) 
246 |a The Change of Moods in Orchestration Works in Nationalism Arabs Composers Between Development and Deformation Youssef Khasho as a Model  |b Youssef Khasho as a model 
260 |b جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي  |c 2013 
300 |a 199 - 218 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يتجه العديد من المؤلفين الى استخدام الألحان الشعبية في كتابتهم الأوركسترالية ، وهذا ضمن أسس المدرسة القومية حيث التعلق في الهوية الإهتمام بإبراز الجوانب الوطنية، ففي الموسيقى العالمية قام المؤلفون بتغيير المقامية كشكل من أشكال التنويعاتVariations ، وكان التغيير ضمن المقامات الكنسية والسلالم الغربية الكبيرة والصغيرة وبالتالي فإن هذا النهج لم يتعرض لأي انتقاد، بينما قام المؤلفون العرب بتغيير المقامية للألحان الشعبية المحلية فأثار الجدل حول هذا النهج بسبب التغيير الجدري الذي يحدثه تغيير ثلاث أرباع البعد الموجود في بعض المقامات الشرقية ، ولكن هذه النظرة تعتبر ضيقة وغير مبررة لأن الهوية لا تنحصر في هذه المقامات فقط.  |b Several authors sought to use the popular melodies in their Orchestral works, which is a part of the ideology of the school of Nationalism that attempts to highlight the aspects of the national styles. In world music, composers changed modes and scales as a kind of variation. These changes occurred within church Modes and Major, and Minor western scales; therefore, this approach was not criticized. On the other hand, Arab composers changed modes of the local popular songs, which resulted in great controversy caused by changing the three quarters tunes found in some of the Oriental modes. But this is a narrowminded vision and unjustifiable viewpoint because the originality does not lie in these modes alone. 
555 |a 779142 
653 |a السيمفونيات  |a المقامات الشرقية  |a الأغاني الشعبية  |a التأليف الموسيقي  |a الموسيقى العربية  |a الكتابات الأوركسترالية  |a خاشو ، يوسف  |a النقد الفني 
700 |9 212282  |a حسين، أيمن تيسير  |e م. مشارك  |g Hussein, Ayman T. 
773 |4 فنون  |4 المسرح  |6 Art  |6 Theater  |c 002  |l 002  |m  مج 6, ع 2  |o 1168  |s المجلة الأردنية للفنون  |t Jordanian Journal of Arts  |v 006 
700 |9 126306  |a الشرقاوي، صبحي إبراهيم  |g Sharqawi, Subhi Ibraheem  |e م. مشارك 
700 |a حداد، رامي نجيب فرح  |g Hadad, Rami Najeb Farah  |e م. مشارك  |9 208827 
856 |u 1168-006-002-002.pdf 
930 |d n  |p y  |q y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 492299  |d 492299