عناصر مشابهة

دور إعادة هندسة عمليات الأعمال (BPR)في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات الصناعية : دراسة حالة في معمل الألبسة الجاهزة في النجف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The role of (BPR) success factors in competitive advantage
المصدر:مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: فيروز، خضير علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 26
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:95 - 116
ISSN:1994-0947
رقم MD:491678
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حظيت إعادة هندسة عمليات الأعمال (الهندرة) باهتمامات جوهرية في السنوات الأخيرة . \ والبحث الحالي هو محاولة لتقديم إطار نظري لمدخل إعادة هندسة العمليات وعوامل نجاحها في أحد المعامل الإنتاجية. \ إذ حاول البحث عرض ومناقشة التكامل ألمفاهيمي بين إعادة هندسة العمليات والميزة التنافسية، وحتى ترتقي منظماتنا الوطنية إلى مستوى منظمات الصنف العالمي، عليها أن تدرك وتستوعب المضامين الإستراتيجية لإعادة هندسة العمليات وتأثيرها على قدرتها في اكتساب الميزة التنافسية، وأن عليها أن تعمل كفريق في إطار السعي نحو خلق التكامل بين جميع المجالات الوظيفية للأعمال. \ وقد أدرك العديد من المنظمات أن خيار إعادة هندسة عمليات الأعمال بات من البدائل الإستراتيجية الملزمة في ظل تحول المنافسة من الكلفة والجودة نحو المرونة وسرعة الاستجابة. \ أن الغرض من البحث هو تشخيص واستكشاف العلاقة بين عوامل نجاح إعادة هندسة عمليات الأعمال والميزة التنافسية. \ وأظهرت نتائج البحث أن تلك العوامل يمكن أن تفسر معنويا التباين والاختلاف في قدرة المعمل قيد الدارسة على تحقيق الميزة التنافسية.

Business process reengineering has gained a considerable attention during the past years. This paper is framework for business process engineering by linking the concept to existing theory of competitive advantage and to be a truly world-class organization our national companies needs to understand the strategic implications of (BPR) and its impact on gaining competitive advantages. Our organizations needs to work as a team and all functional areas of business need to be properly integrated. As the basis of competition changes from cost and quality to flexibility and responsiveness the value of (BPR) is now being recognized this research aims to explore the casual relationships between success factors of (BPR) and competitive advantage. \ The results shows that these success factors can explain significantly the ruination in all competitive advantage in our study organization.