عناصر مشابهة
احمد فؤاد نجم والشيخ إمام .. عبقرية البساطة
المصدر: | أفكار |
---|---|
الناشر: |
وزارة الثقافة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع 300 |
محكمة: | لا |
الدولة: | الأردن |
التاريخ الميلادي: | 2014 |
الصفحات: | 16 - 22 |
رقم MD: | 490134 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | استهدف المقال تقديم موضوع بعنوان" أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام فى ضوء عبقرية البساطة". أوضح المقال أن أغاني الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم تنتشر بسرعة وسط المثقفين العرب، ربما أكثر بكثير من العديد من المغنين الذين تروج لهم إذاعات ومحطات التلفزة العربية، كما علمت أن أغاني هذا الثنائي تبث من التلفزيون الكوبي منذ العام 1968، حيث كان قد غنى " جيفارا مات". كما أشار المقال إلى أن الثنائي العبقري وحد بين الكلمة واللحن والأداء، كما توحد لديهم الهم القومي وبالهم الإنساني، وظهر ذلك في غناهم لمصر ولتحرير أرضها وناسها الغلابي:" الفلاحين" والصنايعية وعمال التراحيل وولاد البلد وللمثقفين والطلبة الثوريين، كما غنى لفلسطين ولبنان والوطن العربي، ثم إلى فيتنام وجيفارا كوبا وبوليفيا وثورة إيران ونيرودا. وكشف المقال عن ظل هاجس نجم إمام على الدوام الدفاع عن الأرض والوطن والوقوف إلى جانب المحرومين من الرغيف والحرية، وهذا الهاجس هو البوصلة التي لا تخطئ وسط أكوام الزيف والتضليل. واختتم المقال بتوضيح أن في أغاني إمام/ نجم تقرأ مفردات الشعب وأدواته اللغوية وألحانه وفلكلوره المتنوع: أغاني الأطفال والموالد والموشحات والتراتيل الدينية ومواويل الريف وألحان الباعة وغناء العمال والبنائين والصنايعية والمراكبية، كما تستمع إلى المسحراتى والراوي والحاوي والقرداتى والمهلبات، كذلك ترى الصحفجية ومزوري الثقافة في مقهى ريش وصحافة آخر زمان. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|