عناصر مشابهة
قراءة الإبداع والإبداع بالقراءة
المصدر: | المعرفة |
---|---|
الناشر: |
وزارة الثقافة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | س 52, ع 605 |
محكمة: | لا |
الدولة: | سوريا |
التاريخ الميلادي: | 2014 |
الصفحات: | 49 - 61 |
رقم MD: | 489692 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | هدفت الدراسة إلى مناقشة موضوع بعنوان "قراءة الإبداع والإبداع بالقراءة". واهتمت الدراسة بالتعرف على مشكلة القراءة كإحدى مشكلات الفكر الغربي الحديث بعد أن تمت الفتوحات العلمية الكبرى في الفيزياء والطبيعيات وعلم النفس. وأبرزت الدراسة مرافقة النهضة العلمية مع الأجناس الأدبية الجديدة التي زادت في الإغراء، لتشكل ظاهرة "المقروئية" ومع تشكلها ذاك تشهد الثقافة "الغربية" امتدادين أفقيا وعموديا، في وقت تغيب فيه "العربية" عن الإبداع. وأشارت الدراسة إلى أن القضية التراثية هي المعضلة وهي المدخل وحددت هنا ثلاثة منطلقات، الأول مراجعة التراث بالقراءة غير الاعتيادية، والثاني استرجاعه من القوى التي احتكرته على أنه خاص بها (السلفية)، والثالث كيف نفيد من المنجز الحضاري الغربي؟ وهل يمكننا تراثنا من التواصل مع ذاك المنجز والمنجز المستمر؟ وهل فكرة التراث استعادة أم تواصل. وذكرت الدراسة أن المفكر المغربي "محمد عابد الجابري" يبحث حول كيفية استعادة تراثنا، ونستعيد حضارتنا. وأوضحت الدراسة حدود القراءة التراثية وحضورها. واختتمت الدراسة بالكشف عن أنواع القراءة، ومنها القراءة الوضعية، والقراءة الحديثة، والقراءة الانتقائية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|