عناصر مشابهة

حديث عيسى بن هشام وليالي سطيح بين المقامة والقصة الحديثة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم العربية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: أبو شندي، عصام حسين إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع31
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2014
التاريخ الهجري:1435
الصفحات:123 - 176
ISSN:1658-4198
رقم MD:487798
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حاكى الكاتبان : محمد المويلحي وحافظ إبراهيم في قصتيهما : "حديث عيسى بن هشام" و"ليالي سطيح"، فن المقامة العربي العريق في مطلع القرن العشرين، بأن أقام كل منهما البناء الفني لقصته على منوالها، في حين أن القارئ للقصتين يجد فيهما مشابه من "القصة الفنية الحديثة" فضلا عن المشابه بالمقامة، ما يعني أن الكاتبين قد خطيا بالكتابة القصصية في تلك الفترة خطوة "مقبولة" باتجاه الكتابة القصصية الحديثة . وهذه الورقة تهدف إلى دراسة هذه الظاهرة، بالبحث عن القسمات الفنية التي تجمع بين القصتين و"المقامة" من جهة، وبين القصتين و"الفن القصصي الحديث" من جهة ثانية، للتأكد إن كانت تلك القصتان قد جسدتا بالفعل مرحلة وسطى بين ذينك الجنسين في تلك المرحلة الحساسة، التي سبقت بوقت قصير البداية الفعلية لتأصّل الكتابة القصصية العربية الحديثة .

The two authors : Mohamed Almoelhi and Hafez Ibrahim in their two stories : "Hadeeth Isa bin Hisham" and "LyaliSateeh", imitated the art of almqama Arab heritage in the early twentieth century, in that each has set up his story in Maqama example., while the reader of the two stories finds some influence of “ Modern story art”as well as some similarity to almqama, which means that the authors has taken reasonable steps towards modern fiction writing This paper aims to study this phenomenon, the search for art Features common to both stories and" almqama" on the one hand, and between the two stories and "Modern fiction" on the other hand, to figure out whether the two stories have actually embodied an intermediate stage between these two genres in that complex stage that preceded the actual beginning of the authentication of modern Arabic fiction