عناصر مشابهة

الجنس الأدبي بين المعيار والتجاوز

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: ياسين، أحمد جارالله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 12, ع 4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:307 - 320
ISSN:1992-7452
رقم MD:486892
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يدرس هذا البحث ظاهرة الجنس الأدبي بين المعيار والتجاوز, لاسيما في جنس الشعر في العصر الحديث, بشكليه: قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر, بوصفهما أنموذجا معبرا عن الظاهرة, التي رصدنا أثارها الإيجابية و السلبية على تقاليد الشعر وجمالياته, وما تتركه من متغيرات حيوية في البنية النصية للقصيدة من تعقيد أو تركيب أو وضوح مباشرة, فضلا عن أثرها في عملية التلقي والاستجابة وما تتطلبه من ثقافة واسعة تفترض مسبقا أن لدى المتلقي إلماما بفنين أو أكثر كي يستوعب التجديد الحاصل في النص بفعل الخرق الحاصل في قواعد الجنس الأدبي, إلى جانب ما تستوجب وجوده لدى المبدع من قدرات فنية وموهبة عالية تجيد مغامرة التجاوز عبر الانفتاح على الفنون والأجناس الأخرى من دون الإخلال بفنية الجنس الأدبي الذي ينطلق منه الزحف باتجاه جنس أدبي آخر, أو باتجاه الاستخدام الجديد لتقنية معينة من تقنيات القصيدة.

This paper deals with the literary genre between criteria and violation modern poetry as an example of this phenomenon. Also this paper tries to list its positive and negative effects on the poetry traditions and its aestheticism. The paper also study its effects on the process of its reception and response as well as the vast learning it demands from the receiver in addition to the creative writer who is supposed to have artistic abilities , cautious talent that can risk the deviation throughout his openness on the different arts the other genres without affecting on the beauty of the literary genre from which the violation starts towards an other different literary genre.