عناصر مشابهة

مسألة الأقليات في العالم الإسلامي : استراتيجيات التعامل .. مقاربة بين الخبرة الغربية و الإسلامية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:التقرير الاستراتيجي الحادي عشر الصادر عن مجلة البيان: التحولات الكبرى - مستقبل العالم الإسلامي بعد مائة عام من الحرب العالمية الأولى
الناشر: مجلة البيان بالسعودية - المركز العربي للدراسات الانسانية
المؤلف الرئيسي: أبو فرحة، السيد علي (مؤلف)
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2014
التاريخ الهجري:1435
الصفحات:141 - 158
رقم MD:482767
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05415nam a22001937a 4500
001 1342243
044 |b السعودية 
100 |a أبو فرحة، السيد علي  |g Abou Farha, Elsayed Ali  |e مؤلف  |9 65854 
245 |a مسألة الأقليات في العالم الإسلامي : استراتيجيات التعامل .. مقاربة بين الخبرة الغربية و الإسلامية  
260 |b مجلة البيان بالسعودية - المركز العربي للدراسات الانسانية  |c 2014  |m 1435 
300 |a 141 - 158  
336 |a بحوث المؤتمرات 
520 |a في ذكري مرور مائة عام علي الحرب العالمية الأولي وكان أبرز الأحداث التي نتجت عن هذه الحرب: سقوط الدولة العثمانية، وظهور مشكلة الأقليات في العالم الإسلامي، وقد تفاقمت مشكلة الأقليات في العديد من بلدان العالم الإسلامي وشغلت حيزا متمايزا إلي الآن، ومن المرشح تصاعدها في ظل التحولات المعتبرة في عدد من بلدان هذا العالم. وتحول هذه الدراسة الإجابة علي عدد من الأسئلة تدور حول استراتيجيات التعامل مع الأقليات في بلدان العالم الإسلامي في ضوء خبرة التعامل معها خلال قرن مضي، وذلك في خضم التفاعل بين الحضارتين: العربية الإسلامية والحضارة الغربية في العصر الحديث. تتراوح الاستراتيجيات المتباينة في التعاطي مع مسألة الأقليات بين إستراتيجيات عنيفة وصولا إلي استراتيجيات سلمية، أو غير عنيفة، ومنها استراتيجيات القسر والفصل العنصري والإقصاء والتهميش، واستراتيجيات الاستيعاب والدمج، وأولي تلك الاستراتيجيات العنيفة هي إستراتيجية "القسر"، والتي تستند إلي هيمنة الأكثرية علي الأقليات، وقد تصل إلي مرحلة التطهير العرقي أو الترحيل الجبري. ويعد "الفصل العنصري- Racial Segregation أحد أشهر تلك الاستراتيجيات الكلاسيكية التي تهدف لفرز الأكثرية عن الأقلية، وأشهر نماذجه النموذج الجنوب إفريقي (أبارتيد) إبان فترة حكم الطبقة البيضاء؛ حيث لا يشير مصطلح "أقلية" في هذه الحالة لأقلية عددية، وإنما لأقلية سياسية، والتي تستند لصورة ذهنية تحط من شأن ذوي البشرة السمراء في إدراك الفئة الحاكمة، وكذلك أيضا النموذج الأمريكي حتى الربع الثالث من القرن العشرين، وكذا دولة الاحتلال لفلسطين. ومن تلك الاستراتيجيات التي تحوي تمييزا في حق "الأقليات" وإن كانت أقل وطأة من سابقتها هي التهميش والإنكار، وتستند تلك الإستراتيجية علي إنكار وجود مشكلة عرقية أو عنصرية، وقد تتضمن رفض فكرة توفير ضمانات دستورية للأقليات العرقية، وأيضا حظر استخدام كلمات ذات دلالات عرقية "سود/ بيض" أو الإشارة إلي تلك القوميات بأسمائها، وإنما إبدالها بمسميات غير ذي دلالة عرقية كـ "بدو مستقرين"، ومن أمثلة ذلك التعاطي الموريتاني في أعقاب استقلال الدولة مع القوميات الزنجية. إن التعاطي مع مسألة الأقليات وفقا لتعاليم الدين الإسلامي هي معالجة موضوعية وواعية وسباقة لا تنال من حقوق الأقليات وواجباتهم في البلد المسلم، وعليه فإن التعاطي مع تلك المسألة في بلدان العالم الإسلامي يجب أن يعتبر؛ للرؤية الإسلامية في هذا الشأن، والتي لا تعني بالضرورة تناقضا مع الاعتبارات الأممية بشأن الأقليات، وإنما هي رؤية أكثر اتساعا وأعمق تفهما لضرورات التماسك المجتمعي دون التمييز السلبي أو الإيجابي للأقليات. 
653 |a التمييز العنصري   |a الأقليات غير المسلمية   |a العالم الإسلامية   |a الدولة العثمانية   |a الحضارة الإسلامية   |a الحضارة الغربية   |a الشريعة الإسلامية  
773 |c 007  |d الرياض  |i مجلة البيان والمركز العربي للدراسات الإنسانية بالقاهرة  |l 000  |o 6702  |p 11  |s التقرير الاستراتيجي الحادي عشر الصادر عن مجلة البيان: التحولات الكبرى - مستقبل العالم الإسلامي بعد مائة عام من الحرب العالمية الأولى  |v 000 
856 |u 6702-000-000-007.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 482767  |d 482767