عناصر مشابهة

دراسة تحليلية حول مدى تحقق مخرجات التعلم لبرنامج رياض الأطفال بجامعة الملك سعود كما تعكسها أدوات القياس و التقويم المستخدمة في البرنامج

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: بادود، أسماء سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالفتاح، عزة خليل (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع 43, ج 2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:11 - 42
ISSN:2090-7605
رقم MD:481392
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف الدراسة الحالية للتحقق من مدى تغطية برنامج رياض الأطفال بجامعة الملك سعود لكافة المخرجات التي حددها العاملون بالبرنامج، ومستوى تحقق هذه المخرجات من خلال تحليل محتوى عينة من الاختبارات التحريرية والعملية والأدائية لتحديد ما تقيسه هذه الاختبارات من مخرجات معرفية ومهارية وتلك الخاصة بالتوجهات وتحديد مستوى تحققها وفق المستويات الخمس في تنظيم بلوم الهرمي. وقد أظهرت نتائج تحليل المحتوى أن هناك تركيزاً على عدد قليل من مخرجات البرنامج (43% من إجمالي مخرجات الكلية و20% من إجمالي المخرجات المهنية). كما أظهرت النتائج أن تركيز مفردات الاختبارات كان أكبر على نوع المخرجات المعرفية (3¸95%) في حين حظيت المخرجات المهارية والخاصة بالتوجهات بباقي النسبة (5¸4%، 2¸0% على التوالي) مما يوضح أن نسبة كبيرة من المخرجات لم يتم اختبارها ضمن عينة أدوات القياس. تحليل المحتوى أوضح أن مستوى التحقق الأكبر كان المستوى الثاني (4¸74%) وهو الذي يتطلب استدعاء المعلومات المحددة والمركبة، يليه المستوى الثالث (2¸16%) وهو الذي يتطلب أن تعكس الطالبة فهمها للموضوع والتعبير عن ذلك من خلال الشرح والتعليل. في حين بقيت المستويات الأكثر تقدماً، والتي تتطلب التفسير والابتكار نادرة الظهور في مفردات الاختبارات. وتوفر الدراسة الحالية مؤشرات هامة للقائمين على البرنامج، تعكس الحاجة لمراجعة التخطيط للتدريس ولأساليب التقييم المستخدمة.

The aim of the recent study is to verify the extent to which Kindergarten program at King Saud University cover all intended outcomes identified by team ,and levels of verification, through content analysis of written and performance exams to specify what outcomes (cognition — skills — approaches ) was tested through those exams, and level of verification according to Bloom's taxonomy. Content analysis results Shows items focus on few outcomes (43% of total college outcomes & 20% of total professional outcomes). Results also shows that most exams items stress was on cognitive outcomes (95.3% ) while skills and approaches took the rest percentage (4.5% , 0.2% in sequence ), which clarify that there is a big percentage of outcomes was not tested trough exam's sample. Content analysis also shows that the biggest verification was for the second level of outcomes (74.4%) which demand student reflection of understanding and expressing that understanding, through explanation and justification. While more ach’anced levels that demand interpretation and creativity, occurred rarely in exams items. Recent study provides important indicators for those responsible about the program, reflecting the need for teaching plan and evaluation method's revision.